الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تناول مجموعةٍ من أهم المعاركِ الأدبيةِ في العصرِ الحديث من منظورٍ حِجَاجيٍّ ؛ ألا وهي تلك المعاركُ التي دارتْ بين الأستاذ محمود محمد شاكر وخصومه حول عِدَّةِ قضايا أدبية ولغوية، بهدفِ الوقوف حيال المكونات النفسية والفكرية التي شكّلت ولاءات الأستاذ محمود محمد شاكر، وأسهمت في توجيه معاركِه وتحديد جَبَهَاتِها، ثُمَّ تحديد الدوافع الحِجَاجيّة التي انطلق منها الأستاذ في معاركه ومساجلاته، وبيان ما إن كانت تنتظم في سلك واحد وَفقًا للهدف منها، أو أنها محض معارك لحظية متناثرة منقطعة الأوصال، ثم الانطلاق إلى دراسة ما كتبه الأستاذُ في معاركه الأدبية التي خاضَ غِمارها مع كبار الكُتّاب في عصره، دراسة (نقدية تداولية) تهدف إلى بيان الطرائق الحِجاجية والآليات المُسْتَخْدَمة في هذه النصوص، ومدى قدرتِها على تحقيق الهدف المرجو منها، من خلال تحليلها على مستويات ثلاث، هي: المستوى البنيوي التركيبي، والمستوى الحواري، ومستوى الوصل الحجاجي بِشِقَيّه العقلي والبلاغي، وقد تبين بالبحث والتحليل، أن المعركة الرئيسة للأستاذ كانت معركة الدفاع عن العربية وثقافتها، وأنه استطاع أن يقدم حجاجًا ناجعًا بالغ التأثير، حتى يمكننا القول إن ساقاته الحجاجية وجل كتاباته مثلت حجة كبرى شيد من خلالها جبهةَ دفاعٍ أمام خصومه، بوضعه للأصيل في مواجهة الدخيل، وجعله من الماضي حجة للحاضر المقاوم. |