Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير مهنية معاصرة لتقييم الأداء المهني لمعلمي التربية البدنية للمرحلة المتوسطة
بدولة الكويت/
المؤلف
العازمي، جابر أحمد محمد عبد الله سحلي الميع .
هيئة الاعداد
باحث / جابر احمد محمد عبد الله سحلي
مشرف / احمد يوسف محمد
مناقش / فاطمة محمد محمد فليفل
مناقش / عزة كمال بدر
الموضوع
معلم التربية البدنية- المناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
125 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التربية الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 153

from 153

المستخلص

لقد شهدت السنوات الأخيرة نهضة علمية واسعة في مجال التعليم في دول العالم المتقدمة إيماناً منها بأهمية إعداد المعلم خلال المراحل التعليمية المختلفة وتهيئة مختلف الظروف التي تعمل على إعداد وتأهيل معلم التربية الرياضية والتي يشترك فيها بصورة مباشرة موجه التربية الرياضية.
فمعلم التربية الرياضية هو الركن الأساسي من أركان العملية التعليمة وهو العنصر الأول من عناصرها وحجر الزاوية فيها, فالمعلم الجيد الذي يمكن أن يحدث الأثر المرغوب في تلاميذه حيث أنه يعمل على تنمية القدرات والمهارات المختلفة لدى المتعلمين عن طريق تنظيم البيئة التعليمية المناسبة في ضوء احتياجات المتعلمين وخبراتهم السابقة, فضلاً عن دوره في العمل على تسليح المتعلمين بطرق العمل الذاتي التي تمكنهم متابعة اكتساب المعارف وتكوين القدرات وإكسابهم المهارات المختلفة وغرس القيم المختلفة في أنفسهم
هذا ما أشار إليه زياد أمين بركات (2010م) أن (60% ) من نجاح العملية التربوية في كل أبعادها يقع على عاتق المعلم بمفرده, فيما تشكل الأبعاد الأخرى كلها مجتمعة كالإدارة والمناهج والكتب وظروف المتعلمين وإمكانية المدرسة(40%) من نجاح العملية التعليمية.
وعند النظر إلى عملية تقويم أداء المعلم, يتضح أنه أداة تسترشد بها الإدارة التعليمية في مجال ترقية المعلم أو عدم ترقيته إلى وظائف أعلى, وأيضاً في مجال تدريب المعلمين, بهدف رفع كفاءتهم وتحسين أدائهم.
ولكي يكون تقويم أداء المعلم مبنياً على أسس صحيحة لابد أن يتم في ضوء معايير محددة واضحة وتمثل هذه المعايير شبكة عمل هدفها التوصل إلى اتفاق حول معايير المعرفة, والمهارات التي يمنح المعلم في ضوئها رخصة مزاولة المهنة, فالمعايير هي أهداف نسعى إليها, كما أنها مؤشرات على الطريق لتقويم مدى التقدم نحو الأهداف, كما أنها مقياس لتقويم أداء المعلم حتى يستطيع مواكبة التطورات المعرفية والتكنولوجية الحادثة, فالمعايير تيسر للمعلم عملة وتختصر وقتة وتجعله أكثر إتقاناً, وتُعد حركة المعايير من الحركات التي انتشرت بقوة في الآونة الأخيرة حتى أنه يكاد يطلق على هذا العقد عقد المعايير.