Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Health Educational Program for Students with Hearing Impairment and Deafness regarding their Quality of Life /
المؤلف
Abd-Elwahab, Asmaa Ramadan Mohammed.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء رمضان محمد
مشرف / هويد صادق عبدالحميد
مشرف / سماح سعيد صبري
مناقش / إبتسام محمد عبدالعال
الموضوع
Hearing disorders in children.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
173 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المجتمع والرعاية المنزلية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - تمريض صحة المجتمع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 267

from 267

Abstract

ضعف السمع هو عدم القدرة على السمع جزئيًا أو كليًا. قد يكون خلقيًا أو مكتسبًا في أي وقت بالعمر، وقد يحدث في إحدى الأذنين أو كلتيهما. يمكن أن تؤثر مشاكل السمع على القدرة على تعلم اللغة المنطوقة، يمكن أن يخلق صعوبات في التفاعل الاجتماعي ويمكن ايضا أن يؤدي إلى الشعور بالوحدة وتؤثر الضغوط التي يمرون بها المصابين بضعف السمع والصمم علي إتجاهاتهم مما يؤثر علي جودة حياتهم عموما. تتراوح الإعاقة السمعية في شدتها من الدرجات البسيطة والمتوسطة والتي ينتج عنها ضعف سمعي، إلى الدرجات الشديدة جدا والتي ينتج عنها صمم. والحالات الأكثر عرضة للإصابة بضعف السمع والصمم هى نتيجة زواج الأقارب، ومن لدى أسرهم تاريخ مرضي بضعف السمع أوالصمم، أونتيجة إصابة الأم أثناء فترة الحمل بعدوى فيروسية أو بكتيرية خطيرة و أيضا ارتفاع نسبة الصفراء فى دم الطفل بالإضافة إلي تناول بعض الأدوية التي لها تأثير سلبى على حاسة السمع. ويمكن الوقاية منه بإجراءات الوقاية والتشخيص المبكر والعلاجات المناسبة كالاجهزة المساعدة والإجراءات الجراحية.تلعب ممرضة الصحة المدرسية دورا هاما من خلال مساعدة الطلاب على فهم الحالة المرضية وكيفية تحسين جودة حياتهم وهى تركزعلى تأهيل الطالب ومساعدته على التكيف مع المرض وذلك من خلال الدعم البدني، والاجتماعي والعاطفي للطلاب المصابون بضعف السمع أو الصمم, كما تساعدهم أن يتعلموا كيفية التواصل من خلال اكتساب مهارات قراءة الشفاة واستخدام النصوص المكتوبة وتعلم لغة الإشارة.