Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على إستراتيجية مثلث الإستماع
لتنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة/
المؤلف
على، عفت عبد الرحمن السيد.
هيئة الاعداد
مشرف / عاطف عدلي فهمي
مشرف / زاهر سليمان محمد
مشرف / زاهر سليمان محمد
مشرف / زاهر سليمان محمد
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة رعاية
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
214ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم دراسة الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

ان الصحة هي من الأهداف الرئيسة لتربية جيل قوي نافع قادر على تحمل الأعباء الموكلة إليه مستقبلاً، كما أنها مطلب أساسي وهدف استراتيجي تسعى دول العالم لبلوغه وتعمل جاهدة على تحقيقه،
لذا فمن الضروري تدريب الطفل على إتباع الأسلوب الصحي السليم حتى قبل أن تتضح مداركه لاستيعاب الأسباب التي تدعوه لإتباع السلوك الصحي السليم، وبعد ان تنمو مداركه يمكن تقديم المعارف الصحية له التي يبنى عليها سلوكه الصحي في حياته الشخصية والعامة، فيمكن تنمية الوعي الصحي لأطفال الروضة من خلال العديد من الإستراتيجيات التي تهتم بالسلوكيات الصحية السليمة والمرغوبة،
فلقد اتفق العديد من الباحثين على ضرورة استخدام إستراتيجيات حديثة تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية وعنصرا فاعلا فيها، التي تهدف إلى زيادة التحصيل الدراسي للمتعلمين وحبهم لعملية التعلم، ومن أبرز الإستراتيجيات الحديثة التي انبثقت عن التعلم النشط المستند إلى النظرية البنائية إستراتيجية مثلث الإستماع، فهي إستراتيجية تدريسية تتضمن تعلما تعاونيا نشطا بين الدارسين وتشجع على الحوار والمناقشة، وتشعرهم بدورهم في العملية التعليمية من خلال بنائهم للمعرفة بأنفسهم وتحررهم من الأساليب التقليدية، من خلال التعبير عن أنفسهم والدعم المتبادل بينهم إذ يشعر المتعلمين بأهميتهم داخل المجموعة.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي التالي:
ما فعالية برنامج قائم على إستراتيجية مثلث الإستماع لتنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- هل يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لإختبار الوعي الصحي؟
2- هل يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الوعي الصحي؟
3- هل يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لإختبار الوعي الصحي؟
4- هل يوجد فرق دال احصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لبطاقة ملاحظة الوعي الصحي؟
5- هل توجد فاعلية لاستخدام إستراتيجية مثلث الإستماع في تنمية مستوى تحصيل الجوانب المعرفية المتعلقة بالوعي الصحي لدى أطفال المجموعة التجريبية؟
6- هل توجد فاعلية لاستخدام إستراتيجية مثلث الإستماع في تنمية مستوى أداء سلوكيات الوعي الصحي لدى أطفال المجموعة التجريبية؟
أهداف الدراسة
تسعى الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1-التعرف على واقع الوعي الصحي لدى طفل الروضة من خلال الأنشطة الصحية المتضمنة في مناهج الوزارة.
2-تحديد مفاهيم وسلوكيات الوعي الصحي اللازمة لأطفال الروضة.
3-اعداد الأنشطة المشتملة على إستراتيجية مثلث الإستماع لتنمية الوعي الصحي لطفل الروضة.
4-التعرف على دور المربيات في تعزيز الوعي الصحي لدى طفل الروضة من خلال إستراتيجية مثلث الإستماع.
5-التحقق من فعالية برنامج قائم على إستراتيجية مثلث الإستماع لتنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة.
6-التحقق من مدى استمرارية البرنامج في تنمية الوعي الصحي لدى مجموعة الدراسة التجريبية من أطفال الروضة.
أهمية الدراسة
لا شك ان أطفال الروضة يعتبروا اللبنة الأولى لبناء المجتمع فلابد من الاهتمام بهم وتكريس الجهود لبناء شخصيتهم المتكاملة، الامر الذي يستلزم منا اعدادهم لمواجهة المشكلات الصحية التي قد تواجههم والتغلب عليها، لذا تتضح أهمية الدراسة الحالية في بعديها النظري والتطبيقي على النحو التالي:
(أ) الأهمية النظرية:
تتمثل الأهمية النظرية لهذه الدراسة فيما يلي:
1-هذه الدراسة تستمد أهميتها من أهمية المرحلة العمرية، فهي تركز على فئة الأطفال في مرحلة الروضة والتي تقع أعمارهم بين 5-6 سنوات.
2-تبرز أهمية الدراسة الحالية في انها تتناول موضوع من أكثر الموضوعات أهميةً، وهو التوعية الصحية والذي يجب ان تتوفر لدى اطفال الروضة حتى تتوفر لديهم المقدرة على مواجهة المستقبل.
3-توفر هذه الدراسة اطاراً نظرياً ودراسات سابقة عن برنامج الوعي الصحي وإستراتيجية مثلث الإستماع والذي يمكن الاستفادة منه في تنمية سلوكيات الوعي الصحي كدافع لدى الأطفال لتحقيق الأهداف بكفاءة وفعالية.
(ب) الأهمية التطبيقية:
تتمثل الأهمية التطبيقية لهذه الدراسة فيما يلي:
1-تحديد الوعي الصحي المناسب لطفل الروضة قد يساعد مخططي برامج طفل الروضة على تضمينه في برامج رياض الأطفال.
2-اعداد الأنشطة الصحية المشتملة على إستراتيجية مثلث الإستماع قد يساعد معلمات الروضة في تخطيط مواقف تعليمية متكاملة تهتم بتنمية الوعي الصحي لطفل الروضة.
3-تخطيط الأنشطة المشتملة على إستراتيجية مثلث الإستماع لتنمية الوعي الصحي لطفل الروضة قد يفيد المخططين في تطوير منهج الأنشطة المقدم في الروضات.
4-تجريب الأنشطة المشتملة على إستراتيجية مثلث الإستماع قد يساعد معلمات الروضة في تنفيذ تلك الأنشطة بفاعلية لتنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة.
5-قد تفيد هذه الدراسة معلمات الروضة في الكشف عن تدني مستوى الوعي الصحي لدى طفل الروضة باستخدام إختبار الوعي الصحي وبطاقة الملاحظة.
6- قد تفيد نتائج هذه الدراسة في وضع برامج لتنمية الوعي الصحي لدى طفل الروضة باستخدام إستراتيجيات عديدة.