Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
حكايات الخوارق بين ألف ليلة وليلة وحكايات إيتالو كالفينو:
المؤلف
مندوه، نورا علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا علي محمد مندوه
مشرف / كامل عبدالموجود الصاوي
مشرف / غـادة طـوسـون زكي
الموضوع
القصص الخرافية. القصص العربية - تاريخ ونقد. الأدب الشعبى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
338 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
4/9/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

تناولت هذه الدِّراسة ظاهرة الخوارق في حكايات ألف ليلة وليلة العربيَّة، وحكايات إيتالو كالفينو ( 1923- 1985) الإيطاليَّة، وجاءت هذه الدِّراسة تحت عُنوان ” حكايات الخوارق بين ثبتألف ليلة وليلة وإيتالو كالفينو- دِراسة مقارنة”، وذلك بغرض دِراسة الآليَّات الفنيَّة والتقنيَّات السَّرديَّة في التَّخييل العجائبيّ من خلال حكايات الخوارق في ألف ليلة وليلة وحكايات إيتالو كالفينو، باستخدام المنهج المُقَارن من خلال المدرسة الأمريكيَّة في المقارنة؛ وذلك لبحث المُشتركات الإنسانيَّة بين الآداب في التَّناوُل الفنِّي للموضوعات، والكشف عمَّا بينها من علاقات ووجوه اختلاف وتبايُن، وقدجاءت هذه الدِّراسة في بابين، يسبقهما مٌقّدِّمَة، وتمهيد، ويتبعهما خاتمة وفهارس متنوعة. أمّا المٌقّدِّمَة فقد ذكرت الباحثة فيها: عُنوان البحث، وأهمَّية الموضوع، ومشكلات البحث، وأسباب اختياره، وأهدافه، والدِّراسات السَّابقة، والصُّعوبات التي واجهت الباحثة، ومنهج البحث، وخطته.
وجاء التَّمْهيد في أربعة محاور :
1- مفهوم الحكاية
2- ملامح الخارقة في الفكر النقدي العالميِّ
3- أثر ألف ليلة وليلة على الأدب العالميِّ.
4- حكايات إيتالو كالفينو واللَّيالي.
وجاء الباب الأوَّل بعُنوان : ” تيمات البنى السَّرديَّة للخارقة بين ألف ليلة وليلة وإيتالو كالفينو”، ليركَّز على السِّحر وعالم الجن والشخصَّيات الممسوخة والمؤنسَنة، وكيفيَّة شعور هذه الشخصَّيات بالاغتراب النَّفسيّ والاجتماعيّ داخل المجتمع الواحد في ألف ليلة وليلة وحكايات إيتالو كالفينو؛ وجاء في ثلاثة فُصول:
الفصل الأوَّل تحت عُنوان : السِّحر بين ألف ليلة وليلة وإيتالو كالفينو .
الفصل الثَّاني تحت عُنوان : التَّحوُّل والمسخ.
الفصل الثَّالث تحت عُنوان: حكايات الجنِّي.
بينما جاء الباب الآخر تحت عُنوان : تقنية الكتابة السَّرديَّة في حكايات الخوارق، تناول هذا الباب التقنيَّات الكتابيَّة للنص السَّردي الحكائي؛ مثل الأحداث، وعنصري المكان والزَّمان، إلى جانب الشخصَّيات العجائبيَّة؛ وجاء في فصلين :
الفصل الأوَّل بعُنوان : فضاء النَّص في حكايات الخوارق.
الفصل الآخر بعُنوان : الشخصيَّة العجائبيَّة.
ثم جاءت الخاتمة؛ لتُسجِّل أهمَّ ما توصلت إليه الباحثة من نتائج وتوصيات. وأخيرًا قائمة المصادر