Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على الرفلكسولوجي لخفض السلوك النمطي التكرارى لدى اطفال اضطراب التوحد واثره على العناية بالذات /
المؤلف
احمد، جيلان محمد عبدالحميد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / جيلان محمد عبدالحميد سيد احمد
مشرف / فؤاد حامد الموافى
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / محمد مرسال حمد
مناقش / عصام محمد زيدان زيدان
مناقش / هدى أمين عبدالعزيز أحمد
الموضوع
اضطراب الذاتوية. الأطفال التوحديين - تعليم. الأطفال التوحديين - علم نفس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (343 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على الرفلكسولوجى لخفض السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد وأثره على العناية بالذات، بلغت عينة الدراسة (10) أطفال منهم (8) ذكور و(2) إناث وتم تقسيمهم عشوائيا في مجموعتين (تجريبية وضابطة) وقد كان متوسط العمر الزمنى أطفال المجموعة التجريبية (6.7) وانحراف معياري (2.3) وكان متوسط العمر الزمنى للمجموعة الضابطة (6.8) وانحراف معياري(2.1)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيليام لقياس درجة اضطراب التوحد، مقياس السلوك النمطي لقياس شدة وتكرار السلوك النمطي التكراري، مقياس العناية بالذات لملاحظة العناية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد قبل وبعد تطبيق البرنامج، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبى (قبلى- بعدى) لمجموعتين متكافئتين (تجريبية- ضابطة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد تجاه المجموعة التجريبية. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد تجاه القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد. يوجد تأثير دال إحصائيًا للبرنامج القائم على الرفلكسولوجى في خفض السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس العناية بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس العناية بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس العناية بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد.