الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على الرفلكسولوجى لخفض السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد وأثره على العناية بالذات، بلغت عينة الدراسة (10) أطفال منهم (8) ذكور و(2) إناث وتم تقسيمهم عشوائيا في مجموعتين (تجريبية وضابطة) وقد كان متوسط العمر الزمنى أطفال المجموعة التجريبية (6.7) وانحراف معياري (2.3) وكان متوسط العمر الزمنى للمجموعة الضابطة (6.8) وانحراف معياري(2.1)، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس جيليام لقياس درجة اضطراب التوحد، مقياس السلوك النمطي لقياس شدة وتكرار السلوك النمطي التكراري، مقياس العناية بالذات لملاحظة العناية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد قبل وبعد تطبيق البرنامج، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبى (قبلى- بعدى) لمجموعتين متكافئتين (تجريبية- ضابطة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد تجاه المجموعة التجريبية. يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد تجاه القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد. يوجد تأثير دال إحصائيًا للبرنامج القائم على الرفلكسولوجى في خفض السلوك النمطي التكراري لدى أطفال اضطراب التوحد. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس العناية بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد لصالح المجموعة التجريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس العناية بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد لصالح القياس البعدي. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس العناية بالذات لدى أطفال اضطراب التوحد. |