Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أفلام الرسوم المتحركة بالقنوات الفضائية المتخصصة في تنمية المسئولية الاجتماعية للطفل المصري /
المؤلف
عبد الرحيم ، إيمان رضا سيد
هيئة الاعداد
باحث / إيمان رضا سيد عبد الرحيم
مشرف / اعتماد خـلـف معبـد
مشرف / ماجدة محمد عبد العزيز مراد
مناقش / محمد معوض ابراهيم
مناقش / محمد رضا أحمد سليمان
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
348ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

تهدف الدراسة إلي التعرف على دور أفلام الرسوم المتحركة بالقنوات الفضائية المتخصصة في تنمية المسئولية الاجتماعية للطفل المصري، وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، حيث تمثلت عينة الدراسة التحليلية في (108) فيلماً من أفلام الرسوم المتحركة التي اذاعتها القنوات الفضائية المتخصصة التالية: (قناة ميكي، قناة كوكي كيدز، قناة مودي كيدز) لمدة 6 أشهر في الفترة من 1/1/ 2019 إلي 31/5/2019، بينما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في (400) مفردة من الأطفال مقسمه بالتوزيع المتساوي وفق النوع (ذكور- إناث) من سن (9-12) سنة من طلاب المرحلة الابتدائية بالصفوف الدراسية الثلاث الأخيرة بالمدارس الحكومية والخاصة موزعة على أقاليم جمهورية مصر العربية، وقد استخدمت الباحثة الأدوات التالية لجمع بيانات الدراسة: (استمارة تحليل مضمون، استمارة استقصاء- مقياس المسئولية الاجتماعية-مقياس المستوي الاقتصادي الاجتماعي للأسرة)، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة: أكدت نتائج الدراسة التحليلية إلي توافر شروط المسئولية الاجتماعية في جميع شخصيات أفلام الرسوم المتحركة بنسبة (100%)، كما أشارت إلي أن اعتدال مظاهر أخلاقيات المسئولية الاجتماعية للشخصيات في أفلام الرسوم المتحركة بالقنوات الفضائية المتخصصة جاءت في المرتبة الأولي بنسبة (70.5%)، يليها اختلال في المرتبة الثانية والأخيرة بنسبة (29.5%)، بينما أوضحت نتائج الدراسة الميدانية ادراك الأطفال لمواقف المسئولية الاجتماعية بأفلام الرسوم المتحركة بشكل كبير جداً، حيث انقسمت نتيجة قياس مستوي إدراك الأطفال لمواقف المسئولية الاجتماعية بشكل عام بين مستوي مرتفع ومتوسط الادراك لهذه المواقف، فجاءت مرتفع في المرتبة الأولي بنسبة (82.3%)، يليها متوسط الادراك في المرتبة الثانية بنسبة (17.8%)، وأكدت الدراسة وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين مستوي إدراك الأطفال لمواقف المسئولية الاجتماعية في أفلام الرسوم المتحركة بالقنوات الفضائية المتخصصة والمسئولية الاجتماعية لديهم على درجات مقياس المسئولية الاجتماعية.