الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبى لمربيات الحضانة للتعامل مع بعض المشكلات التربوية للطفل (4:3) سنوات: و تم تطبيق الدراسة على عينة (30) مربية من مربيات الحضانة غير المتخصصات: و قد استخدمت المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة القائم على القياس القبلى و البعدى لمجموعة واحدة من مربيات الحضانة؛ حيث طبق عليهن البرنامج التدريبى و تم تطبيق إختبار تحصيلى لقياس تحصيلهن للجانب المعرفى للتعامل مع بعض المشكلات التربوية و هى (العدوان - العناد - الكذب - مشكلات اللغة و الكلام - مشكلة النشاط الزائد - مشكلة نقص المهارات الإجتماعية - من إعداد الباحثة): و أيضا استمارة ملاحظة لقياس مدى اكتسابهن لمهارات التعامل مع هذه المشكلات التربوية - من إعداد الباحثة؛ و أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبي: كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير دال إيجابيا للتعامل مع المشكلات التربوية من خلال مهارات مربيات دور الحضانة و التدريب عليها: و أوصت الدراسة بالإستفادة من برنامج الدراسة الحالية فى تدريب مربيات الحضانة و ذلك لتنمية مهارتهن للتعامل مشكلات طفل الحضانة 4:3 سنوات |