Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام جداول الأنشطة المصورة لتنميه مهارات الحياة اليومية لدى أطفال الإصابة الدماغية /
الناشر
مى ماهر محمد عبدالواحد :
المؤلف
مى ماهر محمد عبدالواحد
هيئة الاعداد
باحث / مى ماهر محمد عبدالواحد
مشرف / نهى محمود الزيات
مشرف / هند إسماعيل إمبابى
مناقش / أمل محمد حسونة
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
200 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
3/7/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض المهارات الحياة اليومية باستخدام جداول النشاط المصورة لدى الأطفال ذوى الإصابة الدماغية و اختبار فاعلية البرنامج و استمراريته. و قد اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبى (تصميم المجموعة الواحدة). و طبق البرنامج على عينة من (10) أطفال تراوحت أعمارهم (66 شهرا إلى 78 شهرا) و بلغ متوسط أعمارهم (73 شهرا). كما استخدمت الباحثة أدوات الدراسة: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء - الصورة الخامسة. تعريب و تقنين (صفوت فرج): مقياس مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوي الإصابة الدماغية. (إعداد: الباحثة): و برنامج الأنشطة المصورة لتنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال ذوى الإصابة الدماغية (إعداد: الباحثة). و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية على مهارات الحياة اليومية فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى بعد تطبيق برنامج. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس مهارات الحياة اليومية فى القياسين البعدى و التتبعى