الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على فاعلية برنامج فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى للأطفال المُعاقين عقليا ذوى القدرات الخاصة فى ضوء استراتيجية سكامبر. و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى التصميم ذو المجموعة الواحدة و تكونت عينة الدراسة من من 12 طفلا من الأطفال المُعاقين عقليا القابلين للتعلُم ذوى الإعاقة البسيطة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من (12:11) سنة: و عمرهم العقلى من (6:5) سنوات: و قدراتهم المهنية: و الاجتماعية تسمح لهم بالعمل: و الحياة باستغلالية مع قدر بسيط من المساندة: و المتابعة: و قابلون للتدريب على المهارات الحياتية: و التكيف الاجتماعى: و كانت أدوات الدراسة قائمة مهارات التفكير الإبداعى للمعاقين عقليا ذوى القدرات الخاصة (إعداد الباحثة): و بطاقة ملاحظة لتحديد الأطفال المُعاقين عقلياً ذوى القدرات الفنية الذين لديهم ميول إبداعية (إعداد الباحثة): و اختبار مهارات التفكير الإبداعى للأطفال المُعاقين عقلياً القابلين للتعلم ذوي القدرات الخاصة في ضوء استراتيجية سكامبر (إعداد الباحثة): و برنامج لتنمية مهارات التفكير الإبداعي للأطفال المُعاقين عقلياً القابلين للتعلم ذوى القدرات الخاصة فى ضوء استراتيجية سكامبر (إعداد الباحثة). و أسفرت النتائج من فاعلية البرنامج و نجاحه و أثره الإيجابى فى تنمية مهارات التفكير الإبداعى للأطفال المعاقين عقليا ذوى القدرات الفنية و استمرارية البرنامج و أنشطته على الأطفال فى القياس التتبعى |