الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت الدراسات منذ أواخر القرن العشرين بالتفكير الابداعى: و كيفية استثماره لرفع مستوى الابداعية فى نتاج عملية التصميم المعمارى؛ و بالتالى يهدف البحث إلى إعطاء تصور واضح عن تأثير تقنيات تنمية التفكير الابداعى و بالأخص آلية المترابطات فى تنمية التفكير الابداعى لدى طلاب الهندسة المعمارية للوصول لنتاج معمارى مبدع. تنقسم الدراسة الى جزئين: جزء نظرى يدرس التصميم و الأبداع و كيفية تنمية التفكير الإبداعى فى العملية التصميمية: و جزء تطبيقى يتناول تصميم المنهج التجريبى: و تطبيقه على عينة دراسة مكونه من 40 طالب بالدفعة الثانية فى قسم الهندسة المعمارية: مقسمة الى مجموعة ضابطة و أخرى تجريبية: و يتم قياس مخرجات التجربة عن طريق قياس جودة التصميم المعمارى بواسطة المعايير الكمية و الكيفية للنتاج الابداعى؛ و كذلك قياس التنمية فى التفكير الابداعى باستخدام برنامج تورانس |