الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى تأصيل مَفهوم الاستدراك النَحوى: و إظْهارِ ثمَرته فى القواعد النحْوية: و بَيان نَظرة المفسرين النحوية للنص القرآنى المُعْجِز: و إيضاحِ دَورهم و إضافاتِهم إلى علم النحو و قَواعده: مع عدمِ إغفال دَور النحاة الأصيل و عظيمِ جهودهم: و ذلك بتتبّع أكبر قدر ممكن من كتب التفسير: و استخراج أهمّ المسائل التى استدركها المفسرونَ على النحاة: و دراستها: و بيان أثَرها فى التقعيد النحوى. و اتبَعت هذه الدراسة المنهج التاريخى: و المنهج الوصفى التحليلى: و المنهج الإحصائى: القائم على التفسير و التقويم و النقد و الاستنباط و الاستنتاج: و ذلك بتحديد مواطن استدراك المفسرين على النحويين: و تقعيداتهم: ثم توضيح مفهوم الاستدراك النحوى: و ذكر أبعاده: و تحليله و مقارنته بما ورد فى كتب النحويين: و استخلاص النتائج. و اقتضت طَبيعة الدراسة أن تكون فى مقدمة: و تمهيد: و ثلاثة فصول: و خاتمة؛ تناولت المقدمة أهمية الموضوع: و أسباب اختياره: و أهداف الدراسة و الغاية منها: و الدراسات السابقة: و منهج الدراسة. و تناول التمهيد التعاريف ذات الصلة بالدراسة و تتبع دَلالاتها: و الألفاظ المشابِهة للاستدراك و الألفاظ ذات الصلة به: و مظانه: و بيان معالم الاستدراك و تاريخه. و تناول الفصل الأول الاستدراك النحوى: أصوله من النحو و التفسير و من العلوم الأخرى: و القواعد الكلية: و المبادئ العقلية العامة: و أركانه: و شروطه: و أغراضه: و فوائده: و أسبابه: و أساليبه: و معاييره: و آدابه: و مناهجه و أثره فى التقعيد النحوى. و تناول الفصل الثانى المفسرين المستدرِكين على النحويين و طرقهم فى الاستدراك: و أثر ذلك فى التقعيد النحوى. كما تحدث هذا الفصل عن الخلاف النحوى: و مدارس التفسير: و بيان أثرِهما فى الاستدراك النحوى عند المفسرين. و تناول الفصل الثالث الدراسة التطبيقية للمسائل التى استدركها المفسرون على النحاة: و بيان أثرها فى التقعيد النحوى |