![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هد(ف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم علي التطبيقات الجغرافية الرقمية (خرائط جوجل) فى تنمية مهارات التفكير البصرى المكانى لطلاب المرحلة الثانوية. و استخدم الباحث تطبيقات خرائط جوجل فى المحتوى التعليمى لمادة الجغرافيا فى الوحدة الرابعة (الأنشطة الاقتصادية فى مصر) المقدمة لطلا ب الصف الأول الثانوى. تكونت عينة البحث من 60 طالب بالصف الأول الثانوى من مدرسة سمسطا الثانوية بمدينة سمسطا التابعة لمحافظة بنى سويف: و تم توزيعهم الى مجموعتين 30 طالب بالمجموعة التجريبية و 30 طالب بالمجموعة الضابطة و بعد التأكد من تكافؤهما: تم تعليم المجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح و المجموعة الضابطة بالطريقة السائدة من خلال بيئة إلكترونية: و بعد رصد الدرجات: أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج اىإحصائى (إس بى إس إس) و قد توصلت نتائج البحث الحالي إلي وجود فاعلية للبرنامج المقترح فى تنمية مهارات التفكير البصرى المكانى: و تم قبول جميع الفروض: حيث ثبت وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) فأقل بين المجموعة التجريبية و الضابطة (لصالح المجموعة التجريبية) فى كل من اختبار مهارات التفكير البصرى المكانى البعدى: و فى تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التفكير البصرى المكانى البعدى: كذلك أظهرت النتائج وجو د فاعلية ذا ت دلالة إحصائية عند مستوى {u٢٢٦٤} ( 1.2) للبرنامج المقترح القائم على التطبيقات الجغرافية الرقمية فى تنمية الجانب المعرفى لمهارات التفكير البصرى المكانى لطلا ب الصف الأول الثانوى: و ذلك وفقًا لنسبة الكسب المعدلة لبليك |