Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على التطبيقات الجغرافية الرقمية لتنمية التفكير البصرى المكانى لطلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
أيمن هارون عيد عجمى محمد :
المؤلف
أيمن هارون عيد عجمى
هيئة الاعداد
باحث / أيمن هارون عيد عجمى محمد
مشرف / وليد يوسف محمد
مشرف / محمد السيد النجار
مناقش / نبيل جاد عزمى
مناقش / محمد زيدان عبد الحميد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
321 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/3/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

هد(ف البحث الحالى إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم علي التطبيقات الجغرافية الرقمية (خرائط جوجل) فى تنمية مهارات التفكير البصرى المكانى لطلاب المرحلة الثانوية. و استخدم الباحث تطبيقات خرائط جوجل فى المحتوى التعليمى لمادة الجغرافيا فى الوحدة الرابعة (الأنشطة الاقتصادية فى مصر) المقدمة لطلا ب الصف الأول الثانوى. تكونت عينة البحث من 60 طالب بالصف الأول الثانوى من مدرسة سمسطا الثانوية بمدينة سمسطا التابعة لمحافظة بنى سويف: و تم توزيعهم الى مجموعتين 30 طالب بالمجموعة التجريبية و 30 طالب بالمجموعة الضابطة و بعد التأكد من تكافؤهما: تم تعليم المجموعة التجريبية بالبرنامج المقترح و المجموعة الضابطة بالطريقة السائدة من خلال بيئة إلكترونية: و بعد رصد الدرجات: أجرى الباحث المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج اىإحصائى (إس بى إس إس) و قد توصلت نتائج البحث الحالي إلي وجود فاعلية للبرنامج المقترح فى تنمية مهارات التفكير البصرى المكانى: و تم قبول جميع الفروض: حيث ثبت وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) فأقل بين المجموعة التجريبية و الضابطة (لصالح المجموعة التجريبية) فى كل من اختبار مهارات التفكير البصرى المكانى البعدى: و فى تطبيق بطاقة ملاحظة مهارات التفكير البصرى المكانى البعدى: كذلك أظهرت النتائج وجو د فاعلية ذا ت دلالة إحصائية عند مستوى {u٢٢٦٤} ( 1.2) للبرنامج المقترح القائم على التطبيقات الجغرافية الرقمية فى تنمية الجانب المعرفى لمهارات التفكير البصرى المكانى لطلا ب الصف الأول الثانوى: و ذلك وفقًا لنسبة الكسب المعدلة لبليك