Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مصر فى الخطاب الأمريكى عبر قناة الحرة و مواقع التواصل الاجتماعى و تقييم النخبة له /
الناشر
آية محمد على محمد على :
المؤلف
آية محمد على محمد على
هيئة الاعداد
باحث / آية محمد على محمد على
مشرف / منى محمد سعيد الحديدى
مناقش / هويدا مصطفى
مناقش / جمال عبد الجواد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
234 ورقة : (55) ملاحق :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/3/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الاذاعة والتلفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

اهتمت هذه الدراسة بدراسة الكيفية التى من خلالها يتم تقديم صورة مصر من خلال الخطاب الأمريكى الموجه: و كذلك مضمون هذا الخطاب المُقًدم عبر قناة الحرة الأمريكية و مواقع التواصل الاجتماعى الأمريكية: و ذلك فى إطار مدخل الأُطر البصرية و نموذج الاستراتيجيات الاتصالية: بالاعتماد على منهج تحليل الخطاب الأيدلوجى بتطبيق استراتيجيات المربع الأيدلوجى ل(فان ديجك): و أداة تحليل المضمون؛ و ذلك بتحليل (67 تقريرا) من قناة الحرة الأمريكية بأسلوب الحصر الشامل لكافة التقارير التليفزيونية التى تناولت الشأن المصرى على مدار أكثر من عام من يناير 2019 و حتى مارس 2020: و تحليل عينة عمدية من صفحة الساحة على تطبيق إنستجرام فى كل من شهرى فبراير 2020 و مارس 2020 ليصل عدد المنشورات التى تم تحليلها (128 منشورا) و (249 تعليقًا): و كذلك تحليل عينة عمدية لصفحة السفارة الأمريكية بالقاهرة على (176 منشورا): و حوالى (2956 تعليقًا): كما تم الاعتماد على أداة الملاحظة الميدانية المقننة على أكثر من 25 نشاطًا يُقدمه المركز الثقافى الأمريكى فى القاهرة: بما يشمل جلسات قهوة مع دبلوماسى: بالإضافة لملاحظة المحتوى المُقدَم عبر صفحة السفارة و صفحة الساحة؛ لاختيار عينة التحليل المناسبة: و اعتمدت الدراسة أيضا على أداة المقابلة المتعمقة؛ حيث تم مقابلة 15 فردا من النخبة الإعلامية و السياسية و الأكاديمية فى مجال الدبلوماسية الشعبية داخل مصر و خارجها: و قد توصلت الدراسة إلى أن قناة ”الحرة” الأمريكية تركز فى تقاريرها على إطار حقوق الإنسان: و الاعتماد على استراتيجية التأكيد على سلبيات مصر أكثر من الإيجابيات: فى حين أن صفحة الساحة على إنستجرام على النقيض ركزت على إطار الإنجاز و التميز: و على استراتيجية التأكيد على إيجابيات مصر: بينما ركزت صفحة السفارة الأمريكية بالقاهرة على التسويق الذاتى و إظهار الولايات المتحدة الأمريكية بصورة الدولة القائدة التى تمد يد العون لمصر و الشعب المصرى