الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتمت هذه الدراسة بدراسة الكيفية التى من خلالها يتم تقديم صورة مصر من خلال الخطاب الأمريكى الموجه: و كذلك مضمون هذا الخطاب المُقًدم عبر قناة الحرة الأمريكية و مواقع التواصل الاجتماعى الأمريكية: و ذلك فى إطار مدخل الأُطر البصرية و نموذج الاستراتيجيات الاتصالية: بالاعتماد على منهج تحليل الخطاب الأيدلوجى بتطبيق استراتيجيات المربع الأيدلوجى ل(فان ديجك): و أداة تحليل المضمون؛ و ذلك بتحليل (67 تقريرا) من قناة الحرة الأمريكية بأسلوب الحصر الشامل لكافة التقارير التليفزيونية التى تناولت الشأن المصرى على مدار أكثر من عام من يناير 2019 و حتى مارس 2020: و تحليل عينة عمدية من صفحة الساحة على تطبيق إنستجرام فى كل من شهرى فبراير 2020 و مارس 2020 ليصل عدد المنشورات التى تم تحليلها (128 منشورا) و (249 تعليقًا): و كذلك تحليل عينة عمدية لصفحة السفارة الأمريكية بالقاهرة على (176 منشورا): و حوالى (2956 تعليقًا): كما تم الاعتماد على أداة الملاحظة الميدانية المقننة على أكثر من 25 نشاطًا يُقدمه المركز الثقافى الأمريكى فى القاهرة: بما يشمل جلسات قهوة مع دبلوماسى: بالإضافة لملاحظة المحتوى المُقدَم عبر صفحة السفارة و صفحة الساحة؛ لاختيار عينة التحليل المناسبة: و اعتمدت الدراسة أيضا على أداة المقابلة المتعمقة؛ حيث تم مقابلة 15 فردا من النخبة الإعلامية و السياسية و الأكاديمية فى مجال الدبلوماسية الشعبية داخل مصر و خارجها: و قد توصلت الدراسة إلى أن قناة ”الحرة” الأمريكية تركز فى تقاريرها على إطار حقوق الإنسان: و الاعتماد على استراتيجية التأكيد على سلبيات مصر أكثر من الإيجابيات: فى حين أن صفحة الساحة على إنستجرام على النقيض ركزت على إطار الإنجاز و التميز: و على استراتيجية التأكيد على إيجابيات مصر: بينما ركزت صفحة السفارة الأمريكية بالقاهرة على التسويق الذاتى و إظهار الولايات المتحدة الأمريكية بصورة الدولة القائدة التى تمد يد العون لمصر و الشعب المصرى |