Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على التفكير الإيجابى فى تنمية المهارات الحياتية و الكفاءة الأكاديمية لدى المراهقين المعرضين لتعاطى المواد المؤثرة نفسيا =
الناشر
سوزان نبيل على محمد الهادى :
المؤلف
سوزان نبيل على محمد الهادى
هيئة الاعداد
باحث / سوزان نبيل على محمد الهادى
مشرف / منى حسن السيد بدوى
مشرف / امانى سعيدة سيد إبراهيم
مناقش / صفاء البحيرى
مناقش / منال منصور الحملاوى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
364 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/3/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

هدفت الرسالة الراهنة إلى التعرف على فاعلية أثر برنامج تدريبى قائم على التفكير الإيجابى فى تنمية المهارات الحياتية و الكفاءة الأكاديمية لدى المراهقين المعرضين لتعاطى المواد المؤثرة نفسياً: و بلغ عدد المشاركين فى الدراسة ( 30 ) طالب: و تراوحت أعمارهم بين (15-17) سنة: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية تكونت من (15) طالب و المجموعة الضابطة (15) لقد قامت الباحثة بإعداد البرنامج فى ضوء مهارات التفكير الإيجابى: و استخدمت الباحثة مقياس مهارات التفكير الإيجابى و مقياس المهارات الحياتية و مقياس الكفاءة الأكاديمية و أثبتت النتائج تحسن أفراد المجموعة التجريبية فى كل من المهارات الحياتية و الكفاءة الأكاديمية لدى المراهقين المعرضين لتعاطى المواد المؤثرة نفسيا