الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لخفض العبء المعرفي للطلاب ذوي صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة من ذوى صعوبات التعلم منهم (5) ذكور و(25) إناث من قسم تكنولوجيا التربوي – كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس بمتوسط عمر (21.47) وانحراف معياري (2.374)، وتمثلت أدوات الدراسة من مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة إعداد (عبد العزيز الشخص، 2013)، ومقياس المصفوفات المتتابعة إعداد جون رافين، وترجمة وتقنين (فؤاد أبو حطب، 1979) ومقياس التقرير الذاتي لطلاب صعوبات التعلم إعداد (فتحي الزيات، 2011)، ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (إعداد هاني فؤاد، 2015)، ومقياس العبء المعرفي (إعداد الباحثة)، وبرنامج تنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً (إعداد الباحثة)، جاءت نتائج الدراسة لتؤكد فاعلية البرنامج فى خفض العبء المعرفي وتنمية التحصيل الأكاديمي، فقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001)، ودرجة حرية (29)، وقيمة ”ت” (24.555) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية لمقياسي العبء المعرفي وأبعاده، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001)، ودرجة حرية (29)، وقيمة ”ت” (-14.741-) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في اتجاه القياس البعدى، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.001)، ودرجة حرية (29)، وقيمة ”ت” (-24.569-) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على الدرجة الكلية للاختبار التحصيلي في علم النفس في اتجاه البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدي والتتبعي على مقاييس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والعبء المعرفي والاختبار التحصيلي. |