الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على الإطار الفكري للتميز المؤسسي بالجامعات، تحليل بعض خبرات لجامعات عالمية معاصرة متميزة ببعض الدول المتقدمة في كيفية تحقيق التميز المؤسسي بالجامعات، والكشف عن الواقع الفعلي للتميز المؤسسي بالجامعات المصرية )نظرياً(، ومن ثم تقديم تصو ا رً مقترحاً لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات المصرية استرشاداً بخب ا رت بعض الجامعات العالمية. ولتحقيق ذلك اعتمدت الد ا رسة على المنهج المقارن باستخدام الأسلوب العلمي لأسلوب جورج بيريداي George Bereday ، ولقد أسفرت الد ا رسة عن وجود بعض أوجه القصور والضعف بالجامعات المصرية تعوق من تحقيق التميز المؤسسي ومنها: غياب قدرة الجامعات الحكومية المصرية على وضع قوانينها بنفسها، وتخطيط العمل بها، وكذلك تنظيم الرقابة عليها، كما أنها لا تستطيع تعيين أو ترقية أعضاء هيئة التدريس أو الإداريين دون موافقة جهات آخرى. ضعف قدرة الجامعات المصرية على صياغة أهدافها وأولوياتها، وكذلك تحديد است ا رتيجياتها، خضوع الجامعات المصرية إداريا ومالياً لرقابة العديد من الجهات التي لا يوجد بينهما أدني تنسيق. – – المركزية الشديد لتي تعاني منها الجامعات المصرية جعلت منها نسخاً مكررة في لوائحها وخططتها الاست ا رتيجية، وممارساتها، وتخصصاتها العلمية وأنشطتها الأكاديمية. ضعف شراكة الجامعات المصرية مع المؤسسات المجتمعة، والحاجة إلى است ا رتيجيات وخطط لتفعيل الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الإنتاجية. وفي ضوء ما توصلت اليه الد ا رسة من نتائج تم تقديم تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالجامعات المصرية في ضوء الاستفادة من بعض الخب ا رت العالمية المعاصرة. |