الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلي تنمية مهارات التحدث الناقد باللغة العربية لدي طلاب المرحلة الثانوية من خلال برنامج في القضايا الجدلية، وفد تكونت عينة الدراسة من (35) طالبة من الصف الأول الثانوي بمحافظة الإسماعيلية. وقد استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- الأدوات: - اختبار مهارات التحدث الناقد. 2- مادة المعالجة التجريبية: - برنامج في القضايا الجدلية . النتائج: قد استنتجت هذه الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في اختبار التحدث الناقد ككل وعلي مستوي مهاراته وذلك لصالح درجات الطلاب في التطبيق البعدي. التطبيقات العملية: يمكن أن تسهم هذه الدراسة في: 1. تنمية مهارات التحدث الناقد، مما يمكنهم من التعبير عن ذواتهم بشكل أكثر اقناعا. 2. لفت أنظارهم إلي ضرورة الاهتمام بمهارات التحدث الناقد والتي تساعد المتعلمين علي استخدام الأدلة والبراهين في حياتهم ، وتوسع خبراتهم ، وتنمية جوانب التفكير لديهم. 3. معرفة ومراعاة خصائص المتعلمين، وأساليبهم في تقديم الحجج والآراء مدعمة بالأدلة والشواهد. 4. تقديم اختبار لمهارات التحدث الناقد يمكن أن يفيد الباحثين فيما بعد |