الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع مشاركة معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في صنع القرار التربوي كمدخل لتنمية الموارد البشرية ، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ، تم تطبيق الاستبانة على بعض مدارس المرحلة بالابتدائية بمحافظات (العاصمة ، والجهراء ، وحولي ، ومبارك الكبير، والفروانية ، والأحمدي)، حيث تمثل التنوع البيئي لمدارس وزارة التربية بدولة الكويت ، وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها: عدم وجود أنظمة إدارية تحكم مشاركة المعلمين في قرارات الإدارة المدرسية ، وجود صعوبة في تعامل إدارة المدرسة مع مؤسسات المجتمع المحلي، وضعف مساهمة المجتمع المحلي ومؤسساته في أنشطة المدرسة ، نقص الكوادر البشرية المدربة من المعلمين والمعلمات بالمدارس الابتدائية في الكويت في صنع القرار التربوي ، قلة الامكانيات المتاحة لتحقيق التطوير المستمر لقدرات المعلمين والمعلمات بالمدارس الابتدائية بدولة الكويت. وقد تضمنت الدراسة ستة فصول على النحو التالي: الفصل الأول: الإطار العام: (مقدمة - مشكلة البحث – أهداف البحث وأهميته - منهج البحث - حدود البحث - مصطلحات البحث - الدراسات السابقة والتعليق عليها - خطوات البحث). الفصل الثاني: مشاركة المعلمين في صنع القرار التربوي كمدخل لتنمية الموارد البشرية بالمرحلة الإبتدائية. الفصل الثالث: واقع مشاركة معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في صنع القرار التربوي ودورها في تنمية الموارد البشرية الفصـل الرابع: الدراسة الميدانية : إجراءاتها و نتائجها. الفصل الخامس: آليات مقترحة لتفعيل مشاركة معلمي المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في صنع القرار التربوي كمدخل لتنمية الموارد البشرية الفصـل السادس: قائمة المراجع. |