الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الانفوجرافيك في تنمية الذكاء الطبيعي لدى عينة من الأطفال بطيئي التعلم ومدى استمراريته. طبقت الدراسة على عينة عددها (16) من الأطفال بطيئي التعلم, مقسمون بالتساوي في مجموعتين (8) أطفال للمجموعة التجريبية و(8) أطفال للمجموعة الضابطة, اختيروا بطريقة قصدية ووزعوا عشوائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة, وتراوحت أعمارهم ما بين (9: 11) عامًا. اعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة والقياس القبلي البعدي التتبعي، استعانت الباحثة بالأدوات الآتية: مقياس الذكاء الطبيعي للأطفال بطيئي التعلم، واختبار جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي (إعداد: طه المستكاوى 2000)، وبرنامج قائم على استخدام الانفوجرافيك لتنمية الذكاء الطبيعي لدى عينة من الأطفال بطيئي التعلم)، وتوصلت النتائج إلى تحقق صدق الفرض الأول أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال بطيئي التعلم في القياس بعد تطبيق إجراءات البرنامج علي مقياس الذكاء الطبيعي للأطفال وذلك في اتجاه المجموعة التجريبية، تحقق صدق الفرض الثاني أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين قبل تطبيق البرنامج وبعده على مقياس الذكاء الطبيعي وذلك في اتجاه القياس البعدي، تحقق صدق الفرض الثالث أنه ”لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة من الأطفال بطيئي التعلم في القياسين قبل وبعد البرنامج علي مقياس الذكاء الطبيعي للأطفال، تحقق صدق الفرض الرابع أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال بطيئي التعلم في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق إجراءات البرنامج علي مقياس الذكاء الطبيعي للأطفال”. |