Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لتخفيف الضغوط النفسية للطلاب ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
السيد، علي أبو زيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / علي أبو زيد محمد السيد
مشرف / نادية السيد الحسيني
مشرف / أحمد محمد عبد السلام
مناقش / حمدي محمد ياسين
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
249ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية والتربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية في خفض مستوى الضغوط النفسية لدى عينةمن طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، تكونت عينة الدراسة من (20) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، ممن يتراوح أعمارهم ما بين (12-14) سنة، اشتملت أدوات الدراسة على مقياس اليقظة العقلية (إعداد: محمد السيد عبد الرحمن، 2016)، ومقياس الضغوط النفسية (إعداد: الباحث)، وبرنامج إرشادي قائم على اليقظة العقلية لتخفيف الضغوط النفسية لدى عينة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم (إعداد الباحث). وأشارت النتائج إلى ما يلي:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس اليقظة العقلية ومكوناته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة الضابطة.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس اليقظة العقلية ومكوناته الفرعية لصالح القياس البعدي.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس الضغوط النفسية وأبعاده الفرعية لصالح القياس القبلي.
5- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس اليقظة العقلية ومكوناته الفرعية.
6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات القياس البعدي والقياس التتبعي للمجموعة التجريبية من طلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم على مقياس الضغوط النفسية ومكوناته الفرعية.