Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم وتنفيذ الملابس الشتوية ومكملاتها للمراهقين مرضى الشلل الدماغي في المرحلة العمرية من (12-15) سنة /
المؤلف
اسرائيل، ميرنا فؤاد شفيق.
هيئة الاعداد
باحث / ميرنا فؤاد شفيق اسرائيل
مشرف / دعاء نبيل على سلامة
مشرف / تفاحه موسى عبدالحميد ابراهيم
مشرف / هالة مصطفى محمد أبو العلا
الموضوع
تفصيل الملابس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - اقتصاد منزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 282

from 282

المستخلص

أهداف الدراسة:
1. وضع مجموعة من الخصائص الواجب توافرها عند تصميم الملابس الشتوية ومكملاتها للمراهقين مرضى الشلل الدماغى فى المرحلة العمرية من (12-15) سنة.
2. اقتراح مجموعة من التصميمات الملائمة وظيفياً للملابس الشتوية للمراهقين مرضى الشلل الدماغى فى المرحلة العمرية من (12-15) سنة.
3. اقتراح مجموعة من التصميمات تحقق الجانب الجمالى للملابس الشتوية للمراهقين مرضى الشلل الدماغى فى المرحلة العمرية من (12-15) سنة.
4. اقتراح مجموعة من المكملات الملبسية الملائمة للملابس الشتوية المقترحة للمراهقين مرضى الشلل الدماغى فى المرحلة العمرية من (12-15) سنة.
احتوت الرسالة على أربعة فصول رتبت كالآتى:
الفصل الأول:
احتوى على مقدمة الدراسة والمشكلة، والهدف منها، وتوضيح أهمية الدراسة والحدود، وكذلك الفروض، والإجراءات، والمصطلحات.
الفصل الثانى:
اشتمل على الإطار النظرى وقسم كالآتى:
أولاً: الشلل الدماغى: واشتمل على(مقدمة، مدخل إلى الشلل الدماغي، مفهوم الشلل الدماغى، أسباب حدوث الشلل الدماغي، نسبة الأشخاص المصابون بالشلل الدماغي، تصنيف مرض الشلل الدماغي، تشخيص مرض الشلل الدماغي، المشكلات المصاحبة للشلل الدماغي، أليات الوقاية من الشلل الدماغي وعلاجه، دور الأسرة والمجتمع تجاه الأفراد المصابين بالشلل الدماغي).
ثانياً: الملابس والمكملات: واشتمل على(مفهوم الملابس، دور الملابس فى عملية التأهيل لمرضى الشلل الدماغى، تصميم الملابس للمراهقين مرضى الشلل الدماغى، بعض الخصائص الواجب توافرها عند تصميم الملابس الخاصة بمرضى الشلل الدماغى، العوامل المؤثرة على اختيار ملابس المراهقين مرضى الشلل الدماغى، المواصفات التى يجب مراعاتها فى ملابس المراهقين مرضى الشلل الدماغى، بعض وسائل الراحة المستخدمة فى ملابس المراهقين مرضى الشلل الدماغى، - مفهوم مكملات الملابس، تاريخ مكملات الملابس، أنواع مكملات الملابس، أسس وقواعد وضع المكملات على الملابس، أهمية استخدام مكملات الملابس، بعض النقاط الواجب مراعاتها عند استخدام مكملات الملابس).
ثالثاً: المراهقة: واشتمل على(مقدمة، مفهوم المراهقة، مراحل المراهقة، أهم مشاكل مرحلة المراهقة).
الفصل الثالث:
وتضمن الفصل الثالث الدراسة التطبيقية وأدواتها وهى:
الزيارات الميدانية لمراكز العلاج الطبيعى بمحافظة المنيا، استبانات استطلاع رأى الأساتذة المتخصصين وأمهات المراهقين مرضى الشلل الدماغى فى المرحلة العمرية من (12-15) سنة، وهى عبارة عن استبانة استطلاع رأى الأمهات عما يفضلونه من تصميمات تناسب أبنائهن مرضى الشلل الدماغى فى مرحلة المراهقة المبكرة، واستبانة استطلاع رأى الأساتذة المتخصصين والأمهات فى التصميمات المقترحة بالدراسة، وهى عبارة عن (20) تصميم مقترح منهم (10) تصميمات ملابس شتوية ومكملاتها للأولاد، و(10) تصميمات ملابس شتوية ومكملاتها للبنات من مرضى الشلل الدماغى فى المرحلة العمرية من (12-15) سنة، وتم تنفيذ (10) تصميمات منهم (5) تصميمات أولادى بالمكملات، و(5) تصميمات بناتى بالمكملات والتى قد حصلت على أعلى نسبة من قبل المتخصصين والأمهات، مع توصيف للتصميمات المنفذة.
الفصل الرابع:
اشتمل هذا الفصل على صدق وثبات أدوات البحث، ونتائجه وتفسير تلك النتائج، والتوصيات، وكانت أهم النتائج هى:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر للأولاد في تحقيق ”أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الجمالي، المكملات” وفقا لأراء المتخصصين، وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر للأولاد في تحقيق ”أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الجمالي، المكملات” وفقا لأراء المتخصصين بمستوى دال إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر للبنات في تحقيق ”أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الجمالي، المكملات” وفقا لأراء المتخصصين، وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر للبنات في تحقيق ”أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الجمالي، المكملات” وفقا لأراء المتخصصين بمستوى دال إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01).
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر للأولاد في تحقيق ”أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الجمالي، المكملات” وفقا لأراء الأمهات، وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر للأولاد في تحقيق ”أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الجمالي، المكملات” وفقا لأراء الأمهات بمستوى دال إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01).
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التصميمات العشر للبنات في تحقيق ”أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الجمالي، المكملات” وفقا لأراء الأمهات، وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط درجات التصميمات العشر للبنات في تحقيق ”أسس وعناصر التصميم، الجانب الوظيفي، الجانب الجمالي، المكملات” وفقا لأراء الأمهات بمستوى دال إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01).