Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الخداع الإعلانى على الصورة الذهنية للمنظمة فى شركات الهاتف المحموت فى مصر :
المؤلف
سليمان، أحمد حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حسن محمد سليمان
مشرف / محمد محمد إبراهيم
مشرف / علاء فرج رضوان
مناقش / أحمد أحمد عبدالله اللحلح
مناقش / لمياء علام زيادة
الموضوع
التسويق. الإعلان.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
189 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

يتمثل الهدف الرئيسى لهذه الدراسة فى معرفة أثر الخداع الإعلانى على الصورة الذهنية لشركات الهاتف المحمول في مصر وذلك من خلال وجهة نظر عملاء شركات الهاتف المحمول محل الدراسة، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة تم إستخدام أسلوب العينات نظراً لكبر حجم مفردات المجتمع، وتم توجيه (410) قائمة إستقصاء إلى عملاء شركات الهاتف المحمول الخاضعة للدراسة وذلك فى ثلاث محافظات فى مصر (محافظة المنوفية ، محافظة الغربية ، محافظة كفر الشيخ)، وتناولت قائمة الإستقصاء ثلاث متغيرات رئيسية ، حيث إشتمل المتغير الأول على الخداع الإعلانى المكون من 5 عبارات أساسية و 40 عبارة فرعية موزعة على خمس أبعاد أساسية (إحتواء الإعلان على معلومات غير صادقة ، إحتواء الإعلان على معلومات غير كافية ، عدم إمكانية البرهان الموضوعى على عدم صحة الإعلان ، إحتواء الإعلان على معلومات صادقة ولكن الدليل المستخدم فى إثبات صحتها مزيفاً، صدق الإعلان من الناحية الفنية مع وجود إمكانية أن يؤدى إلى إستنتاجات غير صحيحة) ، بينما إشتمل المتغير الثانى على الصورة الذهنية المكون من 3 عبارات أساسية و 25 عبارة فرعية موزعة على ثلاث أبعاد أساسية (البعد المعرفى ، البعد السلوكى ، البعد الوجدانى) ، بينما إشتمل المتغير الثالث على دراسة المتغيرات الديموجرافية لعملاء شركات الهاتف المحمول الخاضعة للدراسة من حيث (النوع ، العمر ، الدخل الشهرى ، المؤهل الدراسى).
تم القيام بالتحليل الإحصائى للبيانات لإختبار صحة فروض الدراسة الى إشتملت على أربع فروض رئيسية ، تناول الفرض الأول العلاقة بين أبعاد الخداع الإعلانى و أبعاد الصورة الذهنية لدى عملاء شركات الهاتف المحمول الخاضعة للدراسة ، والثانى تناول أثر أبعاد الخداع الإعلانى على أبعاد الصورة الذهنية لدى العملاء لشركات الهاتف المحمول الخاضعة للدراسة، والثالث تناول الإختلافات لإدراكات العملاء لشركات الهاتف المحمول لأبعاد لخداع الإعلانى وذلك وفقا لخصائصم الديموجرافية، بينما تناول الفرض الرابع الإختلافات بين إدراكات العملاء لشركات الهاتف المحمول وذلك وفقا لخصائصم الديموجرافية .
وفى ضوء إختبارات الفروض تم التوصل إلى مجموعة من النتائج تمثلت فى أنه توجد علاقة بين أبعاد الخداع الإعلانى و أبعاد الصورة الذهنية لدى العملاء لشركات الهاتف المحمول الخاضعة للدراسة بمعامل إرتباط قدره (0.0609)، كما تبين أنه يوجد أثر لأبعاد الخداع الإعلانى على أبعاد الصورة الذهنية لدى العملاء لشركات الهاتف المحمول الخاضعة للدراسة حيث تؤثر أبعاد الخداع الإعلانى على أبعاد الصورة الذهنية بنسب 75٪ ، 61٪ ،65% على التوالى، كما تبين أنه يوجد إختلافات نحو إدراكات العملاء لشركات الهاتف المحمول لأبعاد لخداع الإعلانى وفقا لخصائصم الديموجرافية ماعدا إستجابات المستقصى منهم حول إداركهم لأبعاد الخداع الإعلانى وفقاً للمستوى التعليمى حيث كان مستوى المعنوية أكبر من (0.05) ، كما توصلت الدراسة إلى أنه لا توجد إختلافات بين إدراكات العملاء لشركات الهاتف المحمول الخاضعة للدراسة لأبعاد الصورة الذهنية للمنظمة وذلك وفقا لخصائصم الديموجرافية .
وفى إطار هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات من أهمها توصية جهاز حماية المستهلك بأن يتابع أى إعلان مقدم من قِبل شركات الهاتف المحمول بمصر ، فرض رقابة على الإعلانات التي تصدرها شركات الهاتف المحمول بمصر، ضرورة قيام شركات