الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن كيفية تطوير الأداء المؤسسي بالمدارس الابتدائية في محافظة المنيا باستخدام مدخل الحوكمة، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية من وجهة نظر أفراد العينة (مديري ووكلاء ومعلمين) تبعاً لمتغيرات: النوع، سنوات الخبرة، الدرجة الوظيفية، نوع المدرسة، موقع المدرسة، والتوصل الى تصور المقترح لتطوير الأداء المؤسسي بالمدارس الابتدائية باستخدام مدخل الحوكمة حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بتطبيق استبانة مكونة من (63) فقرة، وذلك على عينة مكونة من (2100) مديري ووكلاء ومعلمي المدارس الابتدائية في محافظة المنيا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- إن مستوى ممارسة عينة الدراسة لواقع تطوير الأداء المؤسسي بالمدارس الابتدائية باستخدام مدخل الحوكمة متمثل في الأبعاد الثمانية التي تبنتها الدراسة جاءت بدرجة متوسطة. جاءت أكثر المحاور تحققاً محور (الهيكل التنظيمي) بمتوسط (22,62)، تلاه محور (القيادة المدرسية) بمتوسط (38,60)، ثم جاء في الرتبة الثالثة محور (التقويم) بمتوسط (21,79)، ثم جاء في الرتبة الرابعة محور (الموارد المادية) بمتوسط (13,34)، ثم جاء في الرتبة الخامسة محور (التخطيط الاستراتيجي) بمتوسط (18,33)، ثم جاء في الرتبة السادسة محور (المستفيدون) بمتوسط (22,55)، ثم جاء في الرتبة السابعة محور (الوحدات التنظيمية) بمتوسط (16,97)، ثم جاء في الرتبة الثامنة محور (تكنولوجيا المعلومات) بمتوسط (11,91). 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من حيث النوع لصالح الأناث في واقع تطوير الأداء المؤسسي بالمدارس الابتدائية في محافظة المنيا. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من حيث سنوات الخبرة لصالح أقل من عشر سنوات في واقع تطوير الأداء المؤسسي بالمدارس الابتدائية في محافظة المنيا. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من حيث الدرجة الوظيفية في واقع تطوير الأداء المؤسسي بالمدارس الابتدائية في محافظة المنيا. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من حيث نوع المدرسة لصالح المدارس المعتمدة. 6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من حيث موقع المدرسة لصالح الريف. وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتطوير الأداء المؤسسي بالمدارس الابتدائية باستخدام مدخل الحوكمة وأوصت بضرورة نشر ثقافة الحوكمة في المدارس، وتوفير الإمكانيات اللازمة والموارد المادية والبشرية، واستخدام وسائل الاتصال وتكنولوجيا المعلومات، وتحديد آليات واضحة لتطبيق مبدأ المساءلة الإدارية للعاملين في المدرسة، وتمكين معلمي المدارس وإشراكهم في اتخاذ القرار ذات الصلة بالعمل المدرسي، ومراعاة الالتزام بالنزاهة والعدالة والمساواة، وإتاحة الفرصة للمجتمع المحلي وأولياء الأمور للاطلاع على المعلومات المتعلقة بالعمل المدرسي بشفافية. |