الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص *هدف البحث إلى بناء برنامج إثرائى قائم على نظرية الذكاء الناجح فى تدريس الفلسفة لتنمية القراءة الفلسفية وقيم التعايش مع الاخر لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقد بلغت عينة البحث 30طالبة بالصف الثانى الثانوى بمدرسة السيدة عائشة الثانوية بنات التابعة لإدارة المرج بالقاهرة، و أتبعت الباحثة المنهج التجريبى ويستخدم لقياس فاعلية البرنامج الاثرائى القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية القراءة الفلسفية وقيم التعايش مع الاخر واختبار التصميم التجريبى المناسب لموضوع البحث والتطبيق لادوات البحث ،وهو اختبار القراءة الفلسفية،ومقياس قيم التعايش مع الاَخر. وقد أسفرت نتائج البحث الحالى. عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمدى تحقق مهارات القراءة الفلسفية ككل لصالح القياس البعدي،كذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطى درجات الطلاب في القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لمدى تحقق قيم التعايش مع الأخر ككل لصالح القياس البعدي،وأن حجم تأثير البرنامج كبير.وكذلك فاعلية البرنامج الإثرائى القائم على نظرية الذكاء الناجح فى تدريس الفلسفة لتنمية القراءة الفلسفية وقيم التعايش مع الاَخر لدى طلاب المرحلة الثانوية” وفى ضوء النتائج التى قدمت تم تقديم التوصيات والمقترحات |