Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر الأداء الموسيقى ”على آلة الكمان” فى تحسين كفاءة الذاكرة العاملة لذوى صعوبات التعلم لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
الناشر
سامى جدعان على الجراح :
المؤلف
سامى جدعان على الجراح
هيئة الاعداد
باحث / سامـي جدعـان عـلي الجراح
مشرف / أميمة مصطفى كامل جمعة
مشرف / احمد مصطفي توفيق
مناقش / حسيب محمد حسيب
مناقش / وليد أحمد عبدالغفار علام
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
168 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
20/10/2021
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - العلوم التربوية والنفـسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الى معرفة تأثير إستخدام برنامج قائم على آلة الكمان فى تنمية و تحسين كفاءة الذاكرة العاملة لطلاب صعوبات التعلم الرياضيات للمرحلة الابتدائية. أهمية الدراسة التعرف على مدى تحسين المكونات المختلقة للذاكرة العاملة لدى طلاب صعوبات التعلم لمادة (الرياضيات) بالمرحلة الابتدائية باستخدام آلة (الكمان). معرفة مدى تحسين المكونات المختلفة للذاكرة العاملة لطلاب ذوي صعوبات التعلم لمادة (الرياضيات) باختلاف نوع الجنس للمرحلة الابتدائية بإستخدام آلة (الكمان). فروض الدراسة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التلاميذ في القياسيين (القبلي - و البعدي) على ما وراء الذاكرة بإستخدام الأداء الموسيقي على آلة (الكمان) لدى طلاب صعوبات تعلم الرياضيات للمرحلة الإبتدائية بالمملكة الأردنية الهاشمية”.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الطالبات فى القياسين (البعدى - التتبعى) باستخدام الأداء الموسيقي على آلة (الكمان) على بطارية ما وراء الذاكرة لدى طلاب صعوبات تعلم الرياضيات للمرحلة الإبتدائية فى المملكة الأردنية الهاشمية”. توجد فروق ذات دلالة إحصائية على أبعاد ما وراء الذاكرة بإستخدام برنامج موسيقى لآلة الكمان بإختلاف نوع الجنس (ذكور - إناث) لدى طلاب صعوبات تعلم الرياضيات للمرحلة الابتدائية فى المملكة الأردنية الهاشمية. إجراءات الدراسة: منهج الدراسة: تتبع هذه الدراسة: المنهج التدريبى و تصميم ذوى مجموعة واحدة لقياس (القبلى - البعدى). أدوات الدراسة: قام الباحث بتثبيت عامل (المستوى الاجتماعى و الاقتصادى و الفرز العصبى). طبق مقياس بطارية الذاكرة العاملة