Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية التماسك المركزى لتخفيف حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوى نقص الانتباه و فرط الحركة /
الناشر
أية هشام عبدالعليم جاد :
المؤلف
أية هشام عبدالعليم جاد
هيئة الاعداد
باحث / أية هشام عبد العليم جاد
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مشرف / أحمد عبد الرحيم العمري
مناقش / سهير كامل أحمد
مناقش / تهاني منيب عثمان
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
103ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
20/11/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 158

from 158

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج برنامج قائم على مهام نظرية التماسك لتخفيف حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى أطفال ذوى اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه : و تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة تحتوى على (10) أطفال ذوى اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه: و ترواحت أعمارهم ما بين (5-7) سنوات: و قد اشتملت أدوات الدراسة على اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة (إعداد/ جون رأفن: تقنين عماد أحمد 2016): قائمة تشخيص اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة لطفل الروضة (إيه دى إتش دى) إعداد (سهير كامل - حافظ بطرس: 2010): مقياس المهارات البراجماتية. إعداد (د/ عبدالعزيز الشخص: د/ محمود طنطاوى: د/ رضا خيرى:2015): برنامج قائم على مهام نظرية التماسك المركزى لتخفيف حدة اضطراب اللغة البراجماتية لدى ذوي فرط الحركة و نقص الانتباه. (إعداد الباحثة). و قد توصلت النتائج إلى أنه: نتائج الدراسة: توصلت إلى أنه: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه قبل و بعد التعرض لبرنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية فى اتجاه القياس البعدى. وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه قبل و بعد التعرض لبرنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى اتجاه القياس البعدى. عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب اللغة البراجماتية. عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق برنامج قائم على نظرية التماسك المركزى على مقياس اضطراب تشتت الأنتباه المصحوب بفرط الحركه