الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة تحسين التقبل الاجتماعى المُدرك للطلاب الصم بالمرحلة الجامعية من خلال برنامج تدريبى قائم على مهارات التواصل اليدوى: و التحقق من استمرارية فاعليته بعد فترة المتابعة. وتكونت عينة الدراسة من (20) طالبا من الطلاب الصم بكلية التربية النوعية بجامعتى الزقازيق و القاهرة. ممن تراوحت أعمارهم ما بين (19-22) عاما: بمتوسط عمرى (20.93) عاما: و انحراف معياري (0.84): و تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90-110) درجة: و درجة الفقد السمعى لديهم (70) ديسيبل فأكثر: ممن يعانون من انخفاض درجة التقبل الاجتماعى المُدرك : و قُسمت إلى مجموعتين متكافئتين قوام كل منهما (10) طلاب صم: المجموعة التجريبية (جامعة الزقازيق): و المجموعة الضابطة (جامعة القاهرة): و (15) طالبا من الطلاب السامعين (بكلية التربية النوعية جامعة الزقازيق) بنفس الفرقة الدراسية و التخصص. و تم استخدام اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (تقنين/ عماد حسن:2016): و مقياس التقبل الاجتماعي المُدرك للطلاب الصم (إعداد الباحث): و برنامج تدريبى قائم على مهارات التواصل اليدوى (إعداد/ الباحث): و كشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيـًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية (الطلاب الصم بكلية التربية النوعية بالزقازيق) فى القياسين القبلى و البعدى على مقياس التقبل الاجتماعى المُدرك: لصالح القياس البعدى: و وجود فروق دالة إحصائيـًا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية (الطلاب الصم بكلية التربية النوعية الزقازيق): و المجموعة الضابطة (الطلاب الصم بكلية التربية النوعية بالقاهرة): و ذلك لصالح المجموعة التجريبية. كما تم الاستدلال على استمرارية نتائج التدخل من خلال عدم وجود فروق دالة إحصائيـًا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياس البعدى و التتبعى |