الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات مقدمى خدمة التخاطب للحد من اضطرابات اللغة لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية: فى ضوء محورين أساسيين تتفرع منهما محاور فرعية.. الأول: المهارات الشخصية و الاجتماعية: و الثانى: اضطرابات اللغة.. و تكونت العينة الأساسية فى مقياس المهارات الشخصية و الاجتماعية من 20 معلما و أخصائيا من مقدمى خدمة التخاطب: و فى مقياس اضطرابات اللغة من 80 تلميذا ما بين 5: 12عاما. و اشتملت الأدوات البحثية الأساسية على مقياس المهارات الشخصية و الاجتماعية لدى مقدمى خدمة التخاطب: و مقياس اضطرابات اللغة لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية: و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبى.. و أسفرت نتائجُ الدّراسة عن: [1] وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب القياس البعدى للمجموعتين التجريبية و الضابطة للمهارات الشخصية و الاجتماعية فى الدرجة الكلية. [2] فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين مستوى المهارات لدى أفراد المجموعة التجريبية من مقدمى خدمة التخاطب الأمر الذى يصاحبه أداء عال فى التعرف على اضطرابات اللغة لدى التلاميذ و الحد منها |