![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تم تقسيم الرسالة إلى فصلين: مقدمة, الفصل الأول يحمل عنوان تيار النحت الرسمى وينقسم إلى مبحثين : المبحث الأول عن ”الصور الشخصية للأباطرة وأفراد البيت الإمبراطوري” هذا الفرع من فروع فن النحت الذي يعتبر من أبرز مجالات النحت التي عبرت بشكل واضح وصادق عن الاتجاهات الفنية خلال تلك الفترة، حيث تميزت الصور الشخصية فيه بمميزات فنية تميزه عن الفترات السابقة له. أما المبحث الثاني فيحمل عنوان ”فن النحت العسكري التاريخي” ويتناول أهم المنحوتات التي تمثل الأحداث التاريخية كالانتصارات العسكرية المصورة عمى أقواس النصر والأعمدة، لقد تميزت تلك المنحوتات بخصائص فنية متعددة الهويات، فكما حملت ملامح رومانية محلية حملت معها ملامح فنية إغريقية وأخرى شرقية. الفصل الثاني يحمل عنوان ”فن النحت الجنائزي” حيث يمثل هذا الفن المجتمع بأسره فهو لا يختص بالأسرة الحاكمة كلا بطبقة معينة من الشعب بل هو فن يعبر عن جميع طبقات المجتمع، ويعكس كافة معتقداتهم الدينية والجنائزية. وينقسم هذا الفصل إلى مبحثين: المبحث الأول بعنوان ” الشواهد الجنائزية”، التي على الرغم من انتشارها منذ القرن الأول ق. م.وطوال القرن الثاني الميلادي فإنها بدأت في الانحسار منذ بداية القرن الثاني الميلادي. والمبحث الثاني بعنوان ”التوابيت ” حيث كانت التوابيت أكثر أنواع النحت الجنائزي انتشارا بعد قرار هادريان بإلغاء عادة الحرق. ويعرض هذا الفصل أهم الموضوعات التي شاعت في هذه الفترة موضحة المغزى الجنائزي منها كأسباب انتشارها ومدى تأثر الموضوعات بالمعتقدات الدينية والفلسفية والجنائزية السائدة في ذلك الوقت ثم خاتمة ضمت أهم النتائج. |