Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الكيمياء قائم علي مشروع STEAM لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم المشتركة لطلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أبو شارب، محمد السيد خليل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد خليل أبو شارب
مشرف / ادل أبو العز احمد سلامة
مشرف / سوزان حسين سراج
مشرف / رضا السيد محمود حجازى
مشرف / عبد العليم محمد عبد العليم شرف
الموضوع
التعليم الثانوى. الكيمياء - طرق التدريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
635 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
16/7/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا العليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تُعد معايير العلوم للجيل القادم نقلة نوعية فى تعليم العلوم وتعلمها ورؤية جديدة للإصلاح تمثل تغييرًا جذريًا لما يحدث فى الفصول الدراسية فى أثناء تعليم مادة العلوم بتحول التدريس فى الفصول من مكان يتم فيه التعلم حول العلوم إلى مكان يقوم فيه الطلاب باِكتشاف العلوم بالطريقة التي يقوم بها العلماء، وتتكون معايير العلوم للجيل القادم من ثلاثة أبعاد، تتمثل فى الممارسات العلمية والهندسية (Scientific and Engineering Practices)، والمفاهيم المشتركة (Crosscutting concepts)، والأفكار الرئيسة(Disciplinary core ideas) .
ولكي يطبق الطلاب الممارسات العلمية والهندسية ومن ثم اكتساب المفاهيم المشتركة لابد من استخدام مداخل تدريسية تحقق التكامل بين فروع العلوم المختلفة، ومنها مدخل العلوم المتكاملة STEAM على التكامل بين المواد التعليمية الخمسة (العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والفنون، والرياضيات) من خلال تصميم مجموعة من المشروعات الإبداعية للتغلب على العديد من التحديات العالمية الكبري التى تواجه المجتمع، وبذلك يستطيع الطالب تطبيق ما يتعلمه فى الكيمياء وربطه بالواقع من خلال تصميمًا هندسيًا لأداة أو نموذج أو مشروعاً قابلاً للتطبيق وذلك فى إطار تكامل الكيمياء بالتخصصات الأخري.
مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة فى ضعف مستوى تطبيق الممارسات العلمية والهندسية وامتلاك المفاهيم المشتركة لدى طلاب المرحلة الثانوية. وللتصدي لهذه المشكلة سعت الدراسة الحالية للإجابة عن السؤال الرئيس الآتي :
كيف يمكن تنمية الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم المشتركة فى الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية من خلال البرنامج المقترح القائم علي مشروع STEAM ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية الآتية :
1) ما التصور المقترح لبرنامج فى الكيمياء قائم علي مشروع STEAM لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم المشتركة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ؟
2) ما فاعلية البرنامج المقترح في الكيمياء القائم علي مشروع STEAMفي تنمية المستوي العقلي للممارسات العلمية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي؟
3) ما فاعلية البرنامج المقترح في الكيمياء القائم علي مشروع STEAMفي تنمية الجانب الأدائي للممارسات للممارسات العلمية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي؟
4) ما فاعلية البرنامج المقترح في الكيمياء القائم علي مشروع STEAMفي تنمية المستوي العقلي للممارسات الهندسية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي؟
5) ما فاعلية البرنامج المقترح في الكيمياء القائم علي مشروع STEAMفي تنمية الجانب الأدائي للممارسات الهندسية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي؟
6) ما فاعلية البرنامج المقترح في الكيمياء القائم علي مشروع STEAMفي تنمية المفاهيم المشتركة لدي طلاب الصف الثاني الثانوي؟
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مستوى أداء الممارسات العلمية والهندسية وتطبيق المفاهيم المشتركة لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال بناء برنامج مقترح في الكيمياء قائم علي مشروع STEAM .
أهمية الدراسة :
تمثلت أهمية الدراسة الحالية فيما يمكن أن تقدمة لكل من :
• معلمي الكيمياء بالمرحلة الثانوية: من خلال تقديم برنامج مقترح يوضح كيفية تصميم مشاريع STEAM،
والتي تمكن الطلاب من دراسة الكيمياء بصورة تكاملية .
• طلاب المرحلة الثانوية: من خلال توفير بيئة تعلم نشطة تعمل علي زيادة إيجابيتهم فى المواقف التعليمية المختلفة، الأمر الذى ينعكس إيجابيًا علي تطبيقهم للممارسات العلمية والهندسية، واكتساب المفاهيم المشتركة.
• المسؤلين عن إعداد مناهج العلوم وتطويرها: إلقاء الضوء علي الاتجاهات الحديثة لتطوير العلوم، والاهتمام بطريقة جديدة لمواجهة المشكلات الحياتية والتحديات الكبري عن طريق الاستفادة من مشاريع STEAM، وتوجيه المشرفين التربويين نحو تدريب المعلمين علي التدريس وفق مدخل STEAM .
• الباحثين في مجال تعليم العلوم: من خلال تقديم بعض التوصيات والمقترحات، والتي قد تفتح مجالا لدراسات وبحوث أخرى مستقبليَّة.
منهج الدراسة :
اعتمدت الدراسة الحالية علي منهجين بحثيين هما :
1) المنهج الوصفي التحليلي : وذلك فى الجزء الخاص بإعداد الإطار النظري للدراسة من خلال تنظيم وتحليل الأدبيات التربوية والبحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بمشكلة الدراسة، وكذلك إعداد مواد المعالجة التجريبية وأدوات الدراسة.
2) المنهج التجريبي بتصميم شبه التجريبي : بهدف التعرف علي فاعلية البرنامج المقترح فى الكيمياء القائم علي مشروع (STEAM) في تنمية الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم المشتركة لطلاب الصف الثاني الثانوي ، واعتمدت الدراسة الحالية علي القياس (القبلي – البعدي) لأدوات البحث علي طلاب المجموعة الواحدة.
إجراءات الدراسة :
للإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من صحة فروضها، اتبع الباحث الإجراءات الآتية :
1) إعداد الإطار النظري للدراسة : وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة التى تتصل بمدخل STEAM القائم علي المشروعات، معايير العلوم للجيل القادم NGSS، التوجهات العالمية فى تعليم العلوم فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية – سنغفاورة- ماليزيا.
2) إعداد قائمة الممارسات العلمية فى ضوء أنشطة STEAM.
3) إعداد قائمة الممارسات الهندسية فى ضوء مشروعات STEAM.
4) إعداد قائمة المفاهيم المشتركة فى ضوء أنشطة STEAM.
5) تصميم مواد المعالجة التجريبية والتي تتضمن :
• إعداد الإطار العام للبرنامج المقترح فى الكيمياء القائم علي مشروع STEAM لتنمية الممارسات العلمية والهندسية والمفاهيم المشتركة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
• إعداد كتاب الطالب فى ضوء مشروعات STEAM.
• إعداد كراسة الأنشطة الخاصة بالطالب.
• إعداد برتفوليو الكابستون .Capstone Portfolio Template
• إعداد بطاقة تقييم مشروعات Capstone .
• إعداد دليل المعلم (المدرب) للتدريس بالمشروعات وفق مدخل STEAM التكاملي.
6) إعداد أدوات الدراسة وتشمل ما يلى :
• إعداد مقياس المستوى العقلي للممارسات العلمية.
• إعداد بطاقة ملاحظة أداء الممارسات العلمية.
• إعداد مقياس المستوى العقلي الممارسات الهندسية.
• إعداد بطاقة ملاحظة أداء الممارسات الهندسية.
• إعداد اختبار المفاهيم المشتركة .
• عرض الأدوات على مجموعة المحكمين، وضبطها على مجموعة استطلاعية وتحديد مدى الصدق والثبات لكل منها.
7) التطبيق الميداني لتجربة الدراسة ، ويتضمن الخطوات الاتية :
• اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الثانوي.
• التطبيق القبلي لأدوات البحث على المجموعة التجريبية .
• تطبيق البرنامج المقترح القائم علي مشروع STEAM .
• التطبيق البعدي لأدوات البحث .
• المعالجة الاحصائية للبيانات والتوصل إلى النتائج وتفسيرها .
• تقديم التوصيات والمقترحات فى ضوء نتائج البحث.
نتائج الدراسة:
توصلت نتائج الدراسة إلى:
1) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المستوي العقلي للممارسات العلمية ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
2) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء الممارسات العلمية ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
3) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المستوي العقلي للممارسات الهندسية ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
4) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء الممارسات الهندسية ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
5) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم المشتركة بين العلوم والهندسة ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.
توصيات الدراسة :
فى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج نوصي بالآتي:
• مراجعة مناهج العلوم بصفة عامة والكيمياء بصفة خاصة وإصلاحها بما يتواكب مع الاتجاهات المعاصرة وعلي رأسها مدخل STEAM القائم على المشروعات، وتطبيقها فى ضوء معايير NGSS .
• تنظيم دورات تدريبية لمعلمي العلوم وفق التعلم القائم على مشروعات STEAM، ومعايير العلوم للجيل القادمNGSS .
• توجيه أنظار مخططي ومطوري المناهج إلى أهمية تطوير مناهج الكيمياء فى ضوء مشروعات STEAM .
مقترحات الدراسة:
فى ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج، نوصي بإجراء الدراسات الآتية:
• تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الابتدائية فى ضوء مشروع STEAM.
• تطوير مناهج العلوم بالمرحلة الاعدادية فى ضوء مشروع .STEAM
• تطوير مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء مشروع STEAM لتنمية مهارات التصميم الهندسي والاتجاه نحو مهن STEAM.
• برنامج تدريبي لمعلمي الكيمياء فى ضوء معايير العلوم للجيل القادم NGSS لتنمية الممارسات التدريسية العلمية والهندسية.