Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج متعدد الحواس قائم على الأنشطة اللغوية (باللغة الإنجليزية) لتنمية المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة المكفوفين /
المؤلف
جمعة، فاطمة شحاتة علي.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة شحاتة علي جمعة
مشرف / نبيل السيد حسن
مشرف / عيد عبدالواحد علي
الموضوع
المكفوفين - تعليم. المكفوفين - رعاية. المكفوفين - علم نفس. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
317 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - علم نفس الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج متعدد الحواس قائم على الأنشطة اللغوية باللغة الإنجليزية لتنمية المهارات الحياتية لدى عينة من أطفال الروضة المكفوفين، وذلك من خلال الأنشطة اللغوية (باللغة الإنجليزية)، في ضوء استراتيجية تعدد الحواس، وتأثيرها في تنمية المهارات الحياتية، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال الروضة المكفوفين، وجاءت الدراسة في خمسة فصول:
تناول الفصل الأول مدخلاً للدراسة وعرضًا لمقدمة الدراسة ومشكلتها، أهدافها، أهميتها، ومصطلحات الدراسة، وحدود وخطوات السير في الدراسة.
واحتوى الفصل الثاني على الإطار النظري للدراسة، حيث ينقسم إلى ثلاثة محاور، المحور الأول : تعدد الحواس، والمحور الثاني: الأنشطة اللغوية، والمحور الثالث: المهارات الحياتية.
أما الفصل الثالث فقد احتوى على الدراسات السابقة للدراسة، وفروض الدراسة، وانقسم إلى محورين: المحور الأول: دراسات عربية وأجنبية تناولت تعدد الحواس، والمحور الثاني: دراسات عربية وأجنبية تناولت المهارات الحياتية.
وقد تضمن الفصل الرابع عرضًا تفصيليًّا لأدوات وتقنيات الدراسة، ومدى توافر الشروط السيكومترية بها، والتي تمثلت في: اختبار الذكاء، إعداد: إجلال سري، اختبار اللغة الإنجليزية التحصيلي لأطفال الروضة المكفوفين (إعداد الباحثة)، مقياس المهارات الحياتية لأطفال الروضة المكفوفين (إعداد الباحثة)، البرنامج متعدد الحواس قائم على الأنشطة باللغة الإنجليزية لتنمية المهارات الحياتية لدى عينة من أطفال الروضة المكفوفين ( إعداد الباحثة).
كما تضمن الفصل الخامس اختبارًا لصحة فروض الدراسة، وعرضًا لنتائجها وتحليلها وتفسيرها، بالإضافة إلى المراجع العربية والأجنبية، وملاحق الدراسة، وملخص الدراسة باللغة العربية والإنجليزية، وجاءت نتائج الدراسة كالتالي:
• توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسط درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية للأطفال المكفوفين لصالح القياس البعدي.
• لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطَي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس المهارات الحياتية للأطفال المكفوفين.
• توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطَي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على اختبار اللغة الإنجليزية التحصيلي للأطفال المكفوفين لصالح القياس البعدي.
• لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطَي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على اختبار اللغة الإنجليزية التحصيلي للأطفال المكفوفين.