الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية تحصيل النصوص الأدبية، ومهارات الخيال الأنمي الذي طالبات الصف الأول الثانوي وفقا للبرنامج القائم على التصور العقلي، حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات الخيال الأدبي، وتتكون من عشر مهارات، واختبار تحصيلي في التصوص الأدبية، واختيار مهارات الحياة الأدبي، ودليل المعلم وفقا للبرنامج المقترح، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست محتوى البرنامج باستخدام البرنامح المقترح، والأخرى ضابطه درست نفس محتوى البرنامج باستخدام الطريقة المتبعة في التدريس، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الخيال الأدبي لصالح المجموعة التجريبية التطبيقات العملية قد يسهم هذا البحث في تقديم برنامج لتدريس النصوص الأدبية في ضوء التصور العقلي، وتعرف فاعليتة في تنمية تحصيل النصوص، وبعض مهارات الخيال الأدبي لدى طالبات الصف الأول الثانوي. |