الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وهدف البحث: إلى تنمية بعض مهارات الذكاء الوجداني، ومنها (الوعي بالذات، إدارة الذات، الدافعية، التعاطف، المهارات الاجتماعية) لدى طفل الروضة باستخدام أنشطة مراكز التعلم.وتكونت عينة الدراسة من (80) طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني، بروضة مدرسة القباب الصغرى الابتدائية ””المجموعة التجريبية””، وروضة مغازي عبد الوهاب ””المجموعة الضابطة””، التابعتان لإدارة دكرنس التعليمية، مديرية التربية والتعليم بالدقهلية، وتتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، وتمّ تقسيمهم إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية) وقوامها 40 طفلًا وطفلة، (مجموعة ضابطة) وقوامها 40 طفلًا وطفلة؛ وتمّ تطبيق البحث الحالي خلال الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2021/ 2022).واستخدم البحث الأدوات التالية: استبانة مهارات الذكاء الوجداني الواجب توافرها لدى طفل الروضة، مقياس مُصور لمهارات الذكاء الوجداني لدى طفل الروضة، مجموعة من أنشطة مراكز التعلم، وتمّ تطبيق الأدوات قبليًّا وبعديًّا على عينة الدراسة.وأسفر البحث عن نتائج أهمها: 1-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين مُتوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس الذكاء الوجداني المصور لصالح المجموعة التجريبية.2-توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين مُتوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس الذكاء الوجداني المصور قبل وبعد تقديم أنشطة مراكز التعلم المقترحة لصالح التطبيق البعدي. |