الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتمثل المشكلة العامة للدراسة في ضعف مستوى مهارات رعاية الذات لطفل التوحد، ولذلك تأتي خدمات استراتيجيات التدخل المبكر والتي تعد تربية مبكرة من نوع خاص لرفع مهارات رعاية الذات وذلك بتأهيل أطفال التوحد وأسرهم، وهو ما أكدته العديد من الدراسات السابقة، وتهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي لرفع مهارات رعاية الذات لدى أطفال من (4-6) سنوات، وكذلك التحقق من استمرارية فعالية البرنامج، واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد (تقنين: عادل عبدالله محمد، 2005) ، ومقياس رفع المهارات الاجتماعية، (إعداد الباحثة، ومقياس رفع المهارات اللغوية الأساسية (إعداد الباحثة) ومقياس لرفع مهارات رعاية الذات للأطفال التوحد (إعداد الباحثة) وبرنامج استراتيجيات التدخل المبكر لرفع مهارات رعاية الذات لدى أطفال التوحد (إعداد الباحثة). استخدمت الباحثة في دراستها الحالية المنهج التجريبي، ويتمثل مجتمع الدراسة في الأطفال التوحديين، وأعمارهم الزمنية تتراوح ما بين (4-6) سنوات بمركز تأهيل طفل التوحد بمدينة الزاوية – بليبيا ، بلغ حجم عينة الدراسة (16) طفلاً وطفلة من أطفال التوحد عينة الدراسة ، طبق عليهم الاختبار القبلي، البعدي الذي تكون من (49) عبارة (إعداد الباحثة). توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي علي المهارات الاجتماعية لدي عينة من اطفال التوحد بليبيا. 2- توجد فروق بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي علي مقياس المهارات اللغوية لدي عينة من اطفال التوحد بليبيا. 3- توجد فروق بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي علي مقياس مهارات رعاية الذات الخمس( مهارة الاكل, مهارة الشراب, مهارة الملبس, مهارة النظافة الشخصية, مهارة الامن ضد المخاطر) لدي عينة من اطفال التوحد بليبيا. 4- توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي علي مقياس المهارات الاجتماعية لدي عينة من اطفال التوحد بليبيا. 5- توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي علي مقياس المهارات اللغوية لدي عينة من اطفال التوحد بليبيا. 6- توجد فروق بين متوسطي درجات القياس البعدي والقياس التتبعي علي مقياس مهارات رعاية الذات لدي عينة من اطفال التوحد بليبيا. |