الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة فى التاريخ فى تنمية بعض مهارات التفكير التباعدى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير التباعدى واختبارًا لمهارات التفكير التباعدى، ودليلاً للمعلم يشرح خطوات تدريس وحدة (من روائع حضارتنا) باستخدام استراتيجية التعلم المرتكز على المهمة، وتم تطبيق الاختبار على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى، بمدرسة إبشواى الملق الإعدادية بنين التابعة لإدارة قطور التعليمية بمحافظة الغربية، بلغ عددها (50) تلميذًا قسمت لمجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كل منها (25) تلميذًا تطبيقًا قبليًا وبعديًا، وتوصلت النتائج لوجود فرق ذو دلالة إحصائية فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير التباعدى فى التاريخ لصالح المجموعة التجريبية. وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها ضروة استخدام معلمى التاريخ لاستراتيجية التعلم المرتكز على المهمة فى تدريس التاريخ بما يتلائم مع تلاميذ وطلاب كل مرحلة تعليمية، ضرورة تضمين مهارات التفكير التباعدى فى أهداف الدراسات الاجتماعية لجميع المراحل التعليمية. |