الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على مقدار التحسن في أداء مهارة الإرسال المواجه من أعلى (من الثبات) بإستخدام التغذية المرتدة بالإنفوجرافيك التعليمي(الثابت)على منحنيات التعلم لمهارة الإرسال المواجه من أعلى (من الثبات) في الكرة الطائرة. وإستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة من خلال إجراء القياسات القبلية والبعدية وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، كما صاحبت المنهج التجريبي بأدواته المساعدة وهي إستمارات تقييم الأداء المهاري لكل طالبة على حدى لتتبع حالة الطالبة من حيث مقدار التحسن ونسبة الأخطاء المصاحبة في كل محاولاتها لأداء مهارة الإرسال المواجه من أعلى (من الثبات) وذلك من خلال منحنيات التعلم الخاصة بكل طالبة بطريقة فردية. وأشتمل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة الإسكندرية وبلغ عددهم الإجمالى(1012) طالبة. وإشتملت عينة البحث على(98) طالبة تم إختيارهم بالطريقة العشوائية من بين طالبات الفرقة الثانية. وأجريت الدراسة الإستطلاعية على(28) طالبات بنسبة(2.77 %) من حجم العينة وأجريت الدراسة الأساسية على(70) طالبة بنسبة(6.92 %)، تم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين إحدهما تجريبية وقوامها (35) طالبة والأخرى ضابطة وقوامها (35) طالبة. وإستخلصت الباحثة أن التغذية المرتدة بنوعيها سواء (بصريا بالإنفوجرافيك -لفظيا من المعلمة) أحدثت تقدماً في النتائج البعدية في الموقف التعليمي حيث كانت سببا في تحسن الأداء المهاري للطالبات في المهارة المعنية وكذلك تقليص عدد الأخطاء المصاحبة للأداء على كل من المجموعة التجريبية(بالإنفوجرافيك)، والمجموعة الضابطة (لفظيا من المعلمة) لطالبات الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة الإسكندرية، كما إستخلصت الباحثة أن إستخدام منحنيات التعلم(نسبة التحسن-نسبة الأخطاء) كان وسيلة فعالة لتتبع حالة الطالبات في المستوى المهاري بدقة وذلك في كل محاولة تؤديها الطالبة لمهارة الإرسال المواجه من أعلى (من الثبات). وتوصي الباحثة إلى ضرورة مصاحبة العملية التعليمية بالتغذية المرتدة سواء بالإنفوجرافيك التعليمي أو لفظيا من المعلمة في مهارات الكرة الطائرة، كما توصي بإستخدام منحنيات التعلم كوسيلة فعالة لتقييم مستوى الأداءات المهارية لمهارات الكرة الطائرة المختلفة. |