Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تدريب قائمة على استيراتيجيات التعلم الذكى والنظم الخبيرة لتنمية مهارات التحول الرقمى والقابلية للتدريب لدى الاداريين بجامعة المنصورة /
المؤلف
حسن، أحمد الحسين عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد الحسين عبدالحميد حسن
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / شيماء محمود عبدالوهاب
مناقش / محمد سويلم البسيوني
مناقش / سعاد أحمد شاهين
الموضوع
التعلم الذكى - استراتيجيات. التحول الرقمى - مهارات. النظم الخبيرة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (266 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

دراسة بعنوان تصميم بيئة تدريب قائمة علي استراتيجيات التعلم الذكي والنظم الخبيرة لتنمية مهارات التحول الرقمي والقابلية للتدريب لدي الإداريين بجامعة المنصورة، تهدف الدراسة الي تنمية مهارات التحول الرقمي لدى الإداريين بجامعه المنصورة من خلال تصميم بيئة تدريب قائمة على استراتيجيات التعلم الذكي والنظم الخبيرة، تكونت عينة الدراسة من (120 ) من الإداريين بجامعة المنصورة وتم تقسيمهم الي اربع مجموعات، تضمنت كل مجموعة (30 ) فردا.وقد تنوعت مستويات التدريب بين :نظام خبير ارشادي وتدريب فردي، نظام خبير ارشادي وتدريب تشاركي، نظام خبير متكامل وتدريب فردي، نظام خبير متكامل وتدريب تشاركي، وتمثلت أدوات الدراسة في استمارة جمع بيانات أولية للإداريين العاملين بجامعة المنصورة، مقياس تحديد الاحتياجات التدريبية للإداريين العاملين بجامعة المنصورة، اختبار لقياس الجوانب المعرفية لمهارات التحول الرقمي لدى الإداريين العاملين بجامعة المنصورة ” إعداد الباحث”، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات التحول الرقمي لدى الإداريين العاملين بجامعة المنصورة ” إعداد الباحث”، مقياس القابلية للتدريب من خلال بيئة التدريب القائمة على استراتيجيات التعلم الذكي والنظم الخبيرة ” إعداد الباحث”.وقد توصلت نتائج الدراسة الي تفوق متدربي المجموعات التجريبية الأربعة في التطبيق البعدي علي درجات التطبيق القبلي سواء في نتائج الاختبار التحصيلي أو النتائج الخاصة ببطاقة الملاحظة، كما يتضح تفوق متدربي المجموعة التجريبية الثالثة علي متدربي باقي المجموعات الأخرى في الاختبار التحصيلي أيضاً وبطاقة الملاحظة في التطبيق البعدي وهي المجموعة التي خضعت للتدريب الفردي باستخدام نظام خبير متكامل.