Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بنـاء مرجـع وحـدة تعليـمية في كـرة القـدم لتلاميذ الصف السادس المتوسط بدولة الكويت /
المؤلف
السهلي، حزمي غانم منير زيد.
هيئة الاعداد
باحث / حزمي غانم منير زيد
مشرف / كامل عبدالمجيد قنصوة،
مناقش / طارق محمد محمد عبدالعزيز
مناقش / مصطفى محمد بدر الدين.
الموضوع
كرة القدم- المناهج.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
76 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
28/1/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - المناهج وتدريس التربية الرياضية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 107

from 107

المستخلص

يعد التعليم وسيلة هامة لإحداث التغيرات المرغوبة في الأفراد إذ أنه كفيل بتغيير كافة أوجه الحياة بما في ذلك السلوك البشري حيث يتم تزويد الفرد بالقيم الدينية والسلوكية والنواحي المعرفية والمهارية وما غيرذلك من ألوان النشاط المختلفة بحيث يصبح مهيئاً للمساهمة في بناء وتقدم المجتمع.
يعتبر مرجع الوحدة نوع من كتاب المعلم، أو مرشد المعلم يستمد منه المدرس مقترحات عديدة تفيده في تدريس الوحدة تدريساً ناجحاً، وهذه المقترحات تكون مقيدة لحرية المدرس أو ملزمة له في إتباع أسلوب معين في التدريس. ويعد مرجع الوحدة أيضاً بمثابة مصدر للمعلومات والأفكار التي تعين المدرس في تدريس وحدة معينة. كما يعتبر دراسة استطلاعية لمشكلة أو موضوع من الموضوعات الكبيرة بقصد إكتشاف إمكانيات تدريبية,ولا شك أن مراجع الوحدات تفيد كثيراً من المدرسين وتعينهم علي التدريس كما تمكن التلاميذ الدارسين من الإستفادة منها وخصوصاً لطلاب المعهد وكليات التربية.(51 :259)
ومرجع الوحدة يمكن أن يساهم في تعليم المهارات الأساسية في كرة القدم للصف السادس المتوسط وذلك من خلال الوحدات التعليمية المنظمة في ضوء نظام الفترة المطبق في المدارس المتوسطة الذي أدي إلى زيادة زمن الدرس إلى 90 دقيقة وذلك طبقاً للقرار الوزاري مرفق (12).
وتتميز طبيعة الأداء فى كرة القدم باحتوائها على مهارات كثيرة ومتنوعة يتعين على اللاعب إتقانها سواء بالكرة أو بدونها لتحقيق التفوق علي منافسه.( 70 :3)
حيث يضيف ”مفتي إبراهيم حماد” (2000م) أن ممارسة كرة القدم في المدرسة المتوسطة والإعدادية فرصة كبيرة للأطفال للأداء بصورة متعاونة في أعداد كبيرة وتعلم تحمل المسؤلية. (85: 256)
ولقد ظهر مفهوم الوحدة التدريسية كثورة على أساليب التسميع فى الحصص التقليدية، فالوحدة الدراسية شاملة من حيث المجال ويمكن بناء الوحدة لتنظيم المادة العلمية حول موضوع هام أو فكرة أو حول إحدى اهتمامات التلميذ أو مشكلة اجتماعية هامة ورغم الصعوبات التى يسببها التنظيم الحالي والذي يعتمد على الحصص التقليدية اليومية فإن تخطيط الوحدة قد لقى اهتماماً كبيراً فى السنوات الأخيرة نتيجة للمحاولات التى بذلت لتنظيم الخبرات التعليمية للتلاميذ بحيث تتفق مع المفاهيم الحديثة للتعليم. (79 : 173)
ويعتبر الصف السادس المتوسط هو البداية لتعليم المهارات الأساسية في كرة القدم بالمرحلة المتوسطة ، ومن أهم المهارات الأساسية التي ينبغي تعليمها في المراحل الأولي للتعليم كما ورد بمنهج المدرسة بدليل المعلم للصف السادس المتوسط هى:(ركل الكرة وإيقافها، ركل الكرة وإيقافها والجري بالكرة، تمرير الكرة وإيقافها، الجري بالكرة، الخداع). (92: 67)
ويرى ”حسن السيد أبو عبده” (2004م) أن تعلم المهارات الأساسية في كرة القدم هو العملية التي يتم عن طريقها تعديل السلوك المهارى للاعب أو تغيره، فان التعديل أو التغير لابد وأن يكون محصلة أو نتيجة لما قد يطرأ علي شخصية اللاعب بإنتهاء الموقف التعليمي، وحيث أن التعلم الحركي للأداء المهارى هو عملية تطوير القدرة الحركية للفرد لأداء المهارة وإتقانها يشكل قوي الفرد البدنية والحركية وقدراته العقلية واستعداداته النفسية، لذا فمن المهم أن نري كيف يتعلم اللاعب وكيف نحدد إطار التوجيه من أجل تطوير وتحسين ممارسته للأداء المهاري في كرة القدم. (24 :128)
.