Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التعليم الثانوي الأزهري في تنمية قيم الوسطية لدى طلابه :
المؤلف
محمد، خالد محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمود أحمد محمد
مشرف / صلاح عبد الله محمد حسن
مشرف / هناء فرغلي علي محمود
مشرف / صلاح الين محمد
مشرف / باسم سليمان صالح
الموضوع
التعليم الثانوى الأزهرى- مصر. الطلاب.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 211 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
29/5/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - اصول تربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

هدفت الدراسة التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل دور التعليم الثانوي الأزهري فى تنمية قيم الوسطية لدى طلابه بمحافظة أسيوط.
ولتحقيق ذلك مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات تمثلت في تأصيل نظري يشمل الإطار العام للدراسة، وتلا ذلك إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد استبانة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (459) طالب وطالبة من الصفين الأول والثالث الثانوي بالمعاهد الأزهرية بمحافظة أسيوط للعام الدراسي 2020/2021م. كما تم تصميم استمارة تحليل محتوى لبعض مناهج المواد الشرعية المقررة على المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية للوقوف عل ما تحتويه تلك المناهج من قيم الوسطية.
وكان من أهم نتائج الدراسة أن التعليم الثانوي الأزهري يسهم بدور كبير في تنمية قيم الوسطية لدى طلابه من خلال مقرراته الدراسية, وكذلك الممارسات التي يقوم بها كل من المعلم والإدارة المدرسية، إلا أن الأنشطة تسهم بدرجة أقل, .
وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل دور التعليم الثانوي الأزهري في تنمية قيم الوسطية لدى طلابه يتضمن أربعة محاور وهي: محور دور المعلم، دور الإدارة، دور الأنشطة، دور المقررات الدراسية.
الكلمات المفتاحية: طلاب التعليم الثانوي الأزهري، تنمية قيم الوسطية