Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج للتطوير اإليجابي للشباب بإستخدام موالع التواصل اإلجتماعي (facebook)لتعزيز مشاركتهم فى التنمية وفق رؤية (2030)=
المؤلف
على، حكمه عبد المادر عبد العاطي،
هيئة الاعداد
باحث / حكمه عبد المادر عبد العاطى على
مشرف / نيفين مصطفى حافظ
مشرف / مواهب إبراهيم عياد
مشرف / الصاوى دمحم أنور سرحان
الموضوع
الاقتصاد المنزلي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
تاريخ الإجازة
3/12/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - اقتصاد منزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 140

from 140

المستخلص

للشباب دور هام فى التنمٌة والنهوض بالمجتمع، فهم المستمبل وأمل الؽد، ولذلن ٌجب العمل على تنمٌة مهاراتهم ولدراتهم، ومن هذا المنطلك ٌهدؾ هذا البحث بصفة ربٌسٌة إلى دراسة فاعلٌة
برنامج للتطوٌر اإلٌجابً للشباب لتعزٌز مشاركتهم فى التنمٌة وفك رؤٌة )2232 ،)ولتحمٌك هذا الهدؾ تم استخدام استمارة استبٌان لدراسة بعض الخصابص الشخصٌة للشباب المبحوثٌن و
االجتماعٌة االلتصادٌة ألسرهم، وتحدٌد مستوى معارؾ الشباب المتعلمة بالتطوٌر اإلٌجابى والمشاركة المجتمعٌة، ولٌاس ممومات التطوٌر اإلٌجابى لدٌهم، ووالع مشاركتهم فى التنمٌة المجتمعٌة، ودراسة العوامل األسرٌة والجامعٌة والمجتمعٌة المشجعة على التطوٌر اإلٌجابى والمشاركة المجتمعٌة، وآراء الشباب فى الجهود المجتمعٌة المتعلمة بالتطوٌر اإلٌجابى لهم، ودوافع ومعولات مشاركة الشباب فى لتنمٌة المجتمعٌة، وذلن على عٌنة من طلبة وطالبات جامعة اإلسكندرٌة وعددها 282طالب وطالبة،
كما تم إعداد وتنفٌذ وتمٌٌم برنامج تدرٌبى للتطوٌر اإلٌجابى للشباب. تضمنت عٌنة البحث التجرٌبٌة 33
طالب وطالبة من طبلب كلٌة الزراعة- جامعة اإلسكندرٌة، ولد استخدم البحث المنهج الوصفى التحلٌلى والمنهج شبه التجرٌبً، وتم استخدام برنامج spss اإلصدار25 إلجراء المعامبلت اإلحصابٌة.
ولد بلػ متوسط السن 22 +1 سنه، كما أشارت النتابج إلى إن أكثر من ثبلثة أرباع عٌنة البحث 1,87 %من الشابات، وكانت نسبة الطبلب الذٌن دخلهم الشهرى بٌن 222 >-822 جنٌه 1,64.% وبتوزٌع أفراد عٌنة البحث تبعا لمستوى معارفهم المتعلمة بالتطوٌر اإلٌجابى تبٌن أن ثلث الشباب
)3,33 )%لدٌهم مستوى معرفى جٌد، فى ممابل ثلثى أفراد العٌنة )7,48 )%و)9,17 )%مستواهم
المعرفى متوسط وضعٌؾ على التوالى، وأن 8,42 %من الشباب لدٌهم مستوى معرفى جٌد بالمعارؾ
المتعلمة بالمشاركة المجتمعٌة، فى ممابل 5,37 %و 8,22 %مستواهم المعرفى متوسط وضعٌؾ على
التوالى، أى أكثر من نصؾ أفراد عٌنة البحث. وبتوزٌع أفراد عٌنة البحث تبعا لمستوى ممومات التطوٌر االٌجابى لدٌهم، تبٌن أن 64 %منهم لدٌهم مستوى متوسط من ممومات التطوٌر االٌجابى
للشباب.
أظهرت نتابج تحلٌل مربع كاى عدم وجود فروق ذات داللة إحصابٌة فى مستوى معارؾ أفراد عٌنة البحث بالتطوٌر اإلٌجابى تبعا للمتؽٌرات البحثٌة موضع الدراسة، وعلى ذلن فإنه ٌمكن لبول الفرض األول )أ( كلٌا،والذى ٌنص على أنه” ال توجد فروق ذات داللة إحصابٌة فى مستوى معارؾ الشباب
المتعلمة بالتطوٌر اإلٌجابى تبعا للمتؽٌرات البحثٌة) السن للمبحوث – النوع – الكلٌة - دخل الطالب –
التمدٌر التراكمى – سن األب واألم – والحالة الوظٌفٌة – والحالة التعلٌمٌة لهما- متوسط الدخل الشهرى لؤلسرة بالجنٌه – الترتٌب بٌن األخوة واألخوات(.
كما تبٌن وجود فروق ذات داللة إحصابٌة فى مستوى معارؾ أفراد عٌنة البحث بالمشاركة
المجتمعٌة تبعا لمتؽٌرات)الحالة الوظٌفٌة لؤلم – الحالة التعلٌمٌة لؤلب( عند مستوى داللة21.2 ، ومتؽٌر
السن للمبحوث عند مستوى داللة 25,2 ،وعلى ذلن فإنه ٌمكن لبول الفرض األول )ب( جزبٌا حٌث لبل
الفرض الصفرى بالنسبة للمتؽٌرات ) النوع – الكلٌة - دخل الطالب – التمدٌر التراكمى – سن األب
واألم – والحالة الوظٌفٌة لؤلب –والحالة التعلٌمٌة لؤلم- متوسط الدخل الشهرى لؤلسرة بالجنٌه – الترتٌب
بٌن األخوة واألخوات (.ورفض الفرض بالنسبة للمتؽٌرات )السن للمبحوث - الحالة التعلٌمٌة لؤلب -
الحالة الوظٌفٌة لؤلم(.
كما تبٌن وجود فروق إحصابٌة ذات داللة فى مستوى ممومات التطوٌر االٌجابى لدى أفراد عٌنة
البحث تبعا لبعض متؽٌرات البحثٌة موضع الدراسة، وعلى ذلن فإنه ٌمكن لبول الفرض األول)جـ(
جزبٌا، حٌث لبل الفرض الصفرى بالنسبة للمتؽٌرات ) السن للمبحوث – النوع – الكلٌة- دخل الطالب –
129
السن بالسنوات لؤلب– عمل األب واألم – الترتٌب بٌن األخوات( ورفضه بالنسبة للمتؽٌرات )التمدٌر
التراكمى – سن األم- والحالة التعلٌمٌة لؤلب واألم ومتوسط الدخل الشهرى لؤلسرة بالجنٌة عند مستوى
معنوٌة 21.2.