الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج قائم على نموذج دن ودن فى تحسين مهارات التعبير الكتابى و الاندماج الأكاديمى و الدافعية للتعلم نحو مهارات التعبير الكتابى فى اللغة الفرنسية لدى الطلاب المتفوقين عقليا ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من (50) طالبا و طالبة: تم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية قوامها (25) طالبا و طالبة: تلقت البرنامج القائم على استراتيجيات و أنشطة أساليب التعلم لنموذج دن ودن: و مجموعة ضابطة: و كان قوامها (25) طالبا و طالبة لم تتلق أى معالجة تجريبية. استخدمت الدراسة اختبار القدرات العقلية الأولية (أحمد زكى صالح:1987): و بطاقة تقويم مهارات التعبير الكتابى باللغة الفرنسية (إعداد الباحث): و مقياس الاندماج الأكاديمى (إعداد الباحث): و مقياس الدافعية للتعلم نحو مهارات التعبير الكتابى فى اللغة الفرنسية (إعداد الباحث). توصلت الدراسة الى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى الدرجة الكلية لكل من بطاقة التقويم و مقياس الاندماج الأكاديمى و مقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية |