الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال [ثمانية أطفال] من ذوى اضطراب التوحد (4ذكوراً، 4أناثاً) ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) عاماً، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (50-75) درجة وفقا لمقياس ستانفورد – بينية الصورة الخامسة ””النسخة المعدلة””(عبد الموجود عبد السميع، 2017)، وممن حصلوا على مستوى بسيط لاضطراب التوحد على مقياس تقدير الذاتوية (إعداد: عبد الموجود عبد السميع، 2014)، وممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس التفاعل الاجتماعى على مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد- الإصدار الثالث (سامح عرفه، 2021) وذلك بمركز (كيان) بمدنية أجا بمحافظة الدقهلية. وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس التفاعل الاجتماعى (إعداد جيمس جيليام: ترجمة سامح عرفة، 2021)، وبرنامج قائم على العلاج بالليجو (إعداد الباحث)، واستمارة دراسة حالة (إعداد الباحث). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفاعل الاجتماعي، كما أشارت النتائج إلى وجود حجم تأثير مرتفع لبرنامج العلاج بالليجو فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية، ويوصى الباحث باستخدام العلاج بالليجو لتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد. |