Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تدريبى مقترح للمسافات الهجومية المتباينة وفاعليتها على نتائج مباريات الناشئين فى رياضة الكاراتيه /
المؤلف
غانم، مصطفى جلال عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى جلال عبد العظيم غانم
مشرف / أحمد ابراهيم أحمد عزب
مشرف / أحمد أمين أحمد الشافعى
مناقش / أمل فاروق على سالم
مناقش / عبد الحليم محمد عبد الحليم معاذ
الموضوع
رياضة المنازلات. الكاراتيه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
201 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التربية الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية.


تأثير برنامج تدريبي مقترح للمسافات الهجومية المتباينة وفاعليتها على نتائج مباريات الناشئين في رياضة الكاراتيه
ضمن متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية
إعــــــــــداد
مصطفى جلال عبد العظيم غانم
مدرس مساعد بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
كلية التربية الرياضية ــ جامعة مدينة السادات
إشـــــــــراف
دكتور
أحمد إبراهيم أحمد عزب
أستاذ فسيولوجيا الرياضة بقسم علوم الصحة
الرياضية وعميد كلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات دكتور
أحمد أمين أحمد الشافعي
أستاذ التدريب الرياضى بقسم المناهج وطرق التدريس والتدريب وعلوم الحركة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات
دكتور
عمرو محمد سعد جعفر
أستاذ مساعد بقسم نظريات وتطبيقات المنازلات
والرياضات المائية بكلية التربية الرياضية
جامعة مدينة السادات
1443 هـ 2022 م
ـ المقدمة ومشكلة البحث:
شهد هذا العصر تقدماً علمياً ظهرت ثماره في الثورة العلمية الحديثة التي خطت خطوات متقدمة في مختلف المجالات، نتيجة لتقدم أساليب وطرق البحث العلمي إذ أصبحت التربية الرياضية من المجالات التي حظيت بقسط وافر من هذا التقدم وخاصة في ميدان التدريب الرياضي وكان لنتائج هذا الإرتقاء بالمستوى الرياضي الوصول إلى معدلات عالية من الإتقان في الأداء وتحقيق أفضل الانجازات.
تعتبر رياضة الكاراتيه من الرياضات النزاليه الفردية التي لاقت إهتمام كبير من حيث الممارسة والمشاهدة لما تحمله من شكل جمالي في طبيعة تكوينها, كما أن رياضة الكاراتيه من الرياضات النزالية التي تتميز بالتغير المستمر السريع والمفاجئ للإتجاهات المختلفة في مواقف اللعب المتغيرة التي تظهر من خلال الظروف المفاجئة, مما يتطلب أن يكون اللاعب على درجة عالية من إمتلاك القدرات البدنية الخاصة والتي تظهر في قدرة اللاعب لإستخدام مداخل الهجوم المختلفة مع تنوع أستخدام الأساليب الهجومية خلال مواقف المباريات المتغيرة.
إن طبيعة المباريات في رياضه الكاراتيه تمر بتغيرات كثيرة من أن لآخر ويستوجب ذلك إعداد وتهيئه اللاعبين بمواجهه تلك المتغيرات من خلال الإرتقاء بمستوي الأداء المهاري طبقاً لشروط المباراة وما يتناسب مع طبيعة موقف المباراة، وإن الصفات البدنية الخاصة برياضه الكاراتيه تتطلب مقدرة عالية من الرياضي للإختيار الدقيق لمختلف الأفعال الحركية من خلال التوافق الحركي والسرعة والرشاقة والقدرة وزمن رد الفعل مع درجة عالية من الدقة والتحكم، كما أن تدرب الكاراتيه يتطلب الإعداد المهاري الجيد وسرعه التحرك في جميع الزوايا حول المنافس.
ويذكر إبراهيم عبد العزيز (2003م) أنه يجب إعداد العديد من الخطط الهجومية الموقفية الشرطية حيث إن الظروف المستقبلية للمنافس خلال المباريات لا يمكن التنبؤ بها بدقة عالية ولذلك فهناك حاجة ضرورية لوضع منظومة خططية في ظل افتراضات مختلفة في مواقف.
لذلك يجب على كل مدرب أن يقوم بتدريب لاعبيه جيداً على حسن استغلال المواقف التنافسية المختلفة التي تحدث خلال المباريات مع الهجوم على المنافس بإستخدام هذه الفنون في شكل منظومة خططية من أجل تحقيق النقاط (يوكو، وزاري ، إيبون) خاصة وأن تعديلات القانون أصبحت تعطى فرصة للفوز بالمباراة عندما يصل الفارق في تسجيل النقاط إلى ثمانية نقاط الأمر الذي يدفعنا للعمل على الهجوم الناجح حتى نحصل على النقاط التي تحقق لنا الفوز بالمباراة في أقل وقت ممكن لإستغلال باقي زمن المباراة في الراحة والإستعداد للمباريات القادمة فضلاً عن عدم قدرة المنافسين الآخرين من التعرف على جوانب القوه أو الضعف لديه.
لذلك فإن مسابقات الكوميتيه تتميز بالعمل الديناميكي ذات القوة المميزة بالسرعة والإنطلاقات المفاجئة والقدرة الحركية المتغيرة التي يمكن ملاحظتها أثناء الإنطلاقة الهجومية لمفاجأة المنافس بسرعة الأداء أو في الإستجابة لمواقف اللعب المختلفة في أقل زمن ممكن وسرعة الأداء المهاري بالدقة المناسبة تبعا لسلوك المنافس ولتنفيذ ذلك يجب توافر قدر كبير من الكفاءة البدنية والقدرة العضلية والسرعة العالية فضلاً عن سرعة الإستجابة الحركية وسرعة الأداء المهاري.
ولبناء البرامج التدريبية في نوع النشاط الممارس يجب أن تكون هذه البرامج مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بالنواحي الفنية والقانونية أو المنظمة لممارسه هذا النشاط ففي ضوء تعديلات قانون رياضه الكاراتيه لمسابقات الكوميتيه في المسافة بين للاعبين من بدء المباراة (2 م) بدلا من (3 م) وأحد اهم معايير احتساب النقاط هي المسافة الصحيحة وهم
1- المسافة الصحيحة 2- الأداء الجيد وفقا للمقاييس الفنية المقررة
3- السلوك الرياضي 4- التطبيق الحيوي والفعال
5- الإدراك والتركيز (زن شن) 6- التوقيت الجيد
من خلال ممارسة الباحث لرياضة الكاراتيه كلاعب سابق وكمدرب حالياً وعملة مدرس مساعد بشعبة الكاراتيه بالكلية ومن خلال متابعته للكثير من البطولات المحلية والافريقية والعالمية ومن خلال نتائج التحليل الفني المرئي التي أجراه الباحث لنهائيات بطولة الجمهورية ناشئين وناشئات إتضح أن معظم اللاعبين واللاعبات يهدرون فرص ووقت كثير في المباريات بسبب عدم قدرتهم على تقدير المسافات المضبوطة في الهجوم على المنافس مما يضيع منهم تحقيق النقاط والفوز في المباريات
كما لاحظ الباحث ضعف قدرة اللاعبين على إختراق مجال المنافسين بفاعلية على الرغم من وجود الكثير من الثغرات في دفاع المنافسين إذ يجب أن يسعى كل لاعب لإستغلال كل موقف تنافسي يحدث خلال المباراة بدرجة كبيرة لصالحة ليس ذلك فحسب، بل ويجب على اللاعبين استخدام فنون الكاراتيه لوضع المنافس في موقف تنافسي محدد ومن ثم استغلال هذا الموقف التنافسي لصالحهم.
ومن هنا تكمن مشكلة البحث في الملاحظة الشخصية وقيام الباحث بتحليل بعض بطولات المحافظة والجمهورية للمرحلة السنية واتضح وجود قصور في تقدير المسافات الهجومية المختلفة بين اللاعب والمنافس ومن هنا قام الباحث بتصميم برنامج تدريبي مقترح للمسافات الهجومية المتباينة وفاعليتها على نتائج المباريات لدى الناشئين في رياضة الكاراتيه.
ـ أهداف البحث:
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تدريبي مقترح للمسافات الهجومية المتباينة، والتعرف على تأثير البرنامج التدريبي على تحسين:
1ـ القدرات الحركية الخاصة لدى عينة البحث.
2ـ المسافات الهجومية لدى عينة البحث.
3ـ فاعلية المباريات لدى عينة البحث.
ـ فروض البحث:
1ـ توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي القياسين (القبلي، البعدي) في مستوى أداء القدرات الحركية الخاصة لدى ناشئي الكوميتيه، ولصالح القياس البعدي.
2ـ توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي القياسين (القبلي، البعدي) في مستوى أداء المسافات الهجومية لدى ناشئي الكوميتيه، ولصالح القياس البعدي.
3ـ توجد فروق داله إحصائياً بين متوسطي القياسين (القبلي، البعدي) في مستوى فاعلية المباريات لدى ناشئي الكوميتيه، ولصالح القياس البعدي.
ـ اجراءات البحث:
ـ منهـج البحــث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم القياسين القبلي والبعدي لمجموعة تجريبية واحدة وذلك لملائمته لطبيعة البحث.
ـ مجتمع وعينة البحث:
1- مجتمع البحث:
إشتمل مجتمع البحث على جميع الناشئين من الذكور الذين تتراوح أعمارهم من (15ـ 16) سنة بمركز شباب مدينة الشهداء والبالغ عددهم (35) ناشئ، والمسجلين بسجلات منطقة المنوفية والاتحاد المصري للكاراتيه، والمشاركين في بطولة منطقة المنوفية للكاراتيه للموسم الرياضي (2021 ـ 2022م) والحاصلين على الحزام الأسود الأول في رياضة الكاراتيه.
2- عينة البحـث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث وقد بلع العدد الإجمالي لعينة البحث (35) ناشئا من الناشئين للمرحلة السنية (15ـ16) سنة بمركز شباب مدينة الشهداء والحاصلين على درجة الحزام الأسود الأول، وقد تم تقسيمهم إلى عينة الدراسة الاساسية وبلغ عددهم (16) ناشئين، وعينة الدراسات الاستطلاعية وبلغ عددهم (14) ناشئاً، وتم استبعاد عدد (5) ناشئين من مجتمع البحث لعدم انتظامهم في حضور الوحدات التدريبية.
ـ أدوات ووسائل جمع البيانات:
إستخدم الباحث في جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالبحث الأدوات والوسائل التالية:
 جهاز رستاميتر (Rest meter) لقياس الطول الكلى بالسنتيمتر والوزن بالكيلوجرام.
 ساعة إيقاف (Stop Watch).
 شريط قياس (20) متر.
 كاميرا فيديو لتصوير المباريات (كوميتيه).
 جهاز فيديو وتليفزيون لعرض المباريات والتحليل المرئي لها.
 استمارات (جمع بيانات، استطلاع آراء الخبراء، تفريغ النتائج).
 استمارة تحليل الخطط الهجومية.
 اختيارات (بدنية ـ مهارية بدنية ـ مهارية).
ـ الدراسات الاستطلاعية
قام الباحث بإجراء الدراسات الاستطلاعية في الفترة من يوم الاحد الموافق 7/ 3 / 2021 م، وحتى يوم الإثنين الموافق 15 / 3 /2021 م، على عينة قوامها (14) لاعب ومن خارج عينة البحث الأساسية، وذلك بهدف التحقق من:
 مدي ملائمة القياسات والاختبارات المختارة للمرحلة السنية وإمكانية تطبيقها وإدارتها.
 المعاملات العلمية (الثبات ـ الصدق) لكلاً من الاختبارات (البدنية ـ المهارية) واستمارة تحليل الخطط الهجومية.
 اختيار وتحديد محتوى البرنامج التدريبي المقترح.
ـ المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث، استخدم الباحث البرنامج الإحصائي (SPSS) لمُعالجة البيانات، واستعان بالأساليب الإحصائية التالية:
 المتوسط الحسابي.
 الانحراف المعياري.
 الوسيط.
 مُعامل الالتواء.
 إختبار T.test لحساب دلالة الفروق.
 إختبار Z.test لحساب دلالة الفروق.
 قيمة كا2 لحساب دلالة الفروق بين التكرارات.
 مُعامل الارتباط البسيط لبيرسون.
 مُعدل التحسن باستخدام النسب المئوية.
 وقد إرتضى الباحث مستوى الدلالة الإحصائية عند (0.05) في اتجاهين، واتجاه واحد.
ـ الإستنتاجات والتوصيات:
في حدود أهدف وفروض البحث وإستناداً على ما أظهرته نتائج البحث ومن خلال البحث والإجراءات المتبعة ومن خلال مناقشة وتفسير النتائج وما أسفرت عنه المعالجات الإحصائية تمكن الباحث من التوصل إلى الإستخلاصات التالية:
أولاً: الإستنتاجات:
1ـ أن البرنامج التدريبي المقترح للمسافات الهجومية المتباينة له أثر إيجابياً على تنمية القدرات الحركية الخاصة (القوة المميزة بالسرعة - السرعة الإنتقالية - السرعة الحركية - سرعة الإستجابة الحركية) لدى عينة البحث.
2ـ أن البرنامج التدريبى المقترح للمسافات الهجومية المتباينة له أثر إيجابياً على تحسين المسافات الهجومية لدى عينة البحث.
3ـ أن البرنامج التدريبي المقترح للمسافات الهجومية المتباينة له أثر إيجابياً على فاعلية نتائج مباريات الكوميتيه لدى عينة البحث.
ثانياً: التوصيات:
في ضوء ما أسفرت عنة نتائج البحث وبناءاً على الإستخلاصات أمكن للباحث التوصل إلى التوصيات التالية:
1ـ إستخدام البرنامج التدريبي المقترح للمسافات الهجومية المتباينة لتنمية وتطوير القدرات الحركية الخاصة (القوة المميزة بالسرعة والسرعة الإنتقالية والسرعة الحركية وسرعة الإستجابة الحركية) لجميع الفرق القومية للكوميتيه ناشئين وشباب وتحت 21سنة في رياضة الكاراتيه.
2ـ الإهتمام بصقل المدربين من خلال عقد الدورات التدريبية لهم وتعرف المدربين على أنواع المسافات الهجومية وأساليب الهجوم وكافة الأساليب التدريبية الحديثة وأهميتها في تطوير الحالة البدنية والفنية للوصول لأفضل مستوى ممكن لدى اللاعبين في أقل وقت ممكن.
3ـ إستخدام الإختبارات (البدنية الخاصة - المهارى - التحصيل المعرفي) قيد البحث للوقوف على الحالة التدريبية للاعبي الكوميتيه.
4ـ الإهتمام بالجانب المعرفي والقدرة على اتخاذ القرار بالهجوم الفعال لدى اللاعبين.
5ـ الإهتمام بتدريب اللاعبين على أنواع الهجوم (المبادرة بالهجوم ـ الهجوم المضاد) البسيط والمركب.
6ـ الإهتمام بتدريب اللاعبين على المهارات المساعدة والحركات الخداعية منفردة حتى الإتقان
ثم في جمل خططية هجومية لأهميتها الكبيرة في حصول اللاعبين على ميزات نفسيه إيجابية وعلى أكبر فاعلية في إحراز النقاط.
7ـ الإهتمام بتدريب اللاعبين على مختلف المهارات يميناً ويساراً فردية ومركبة خاصة في المراحل السنية الصغرى كالأشبال والناشئين وكذلك الشباب.
8ـ الإهتمام بتدريب اللاعبين على اللعب من جميع المسافات وكيفية اختراق المنافس في جميع أنحاء الملعب.