الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي انتقائي لتحسين أساليب مواجهة الضغوط لدي أمهات أطفال ذو صعوبات التعلم الأكاديمي, والتحقق من استمراريته بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهرين, وذلك على عينة مكونة من (20) أما من أمهات الأطفال ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في الصفوف العليا (الصف الخامس، الصف السادس)، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (34-43)عاما، تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (10) أمهات بمتوسط (38,10) عام وانحراف معياري(2,43), ومجموعة ضابطة(10) أمهات بمتوسط معياري(38,50) وانحراف معياري(2,32)اشتملت أدوات الدراسة على مقياس أساليب مواجهة الضغوط, والبرنامج الإرشادي الانتقائي(من إعداد الباحثة) أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي الانتقائي في تحسين أساليب مواجهة الضغوط لدي أمهات أطفال ذو صعوبات التعلم الأكاديمي, واستمرار الفعالية بعد فترة المتابعة التي استغرقت شهرين, واستناداً إلى هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات, والمقترحات التربوية. |