Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر جودة العملية التعليمية فى تعزيز التميز المؤسسي :
المؤلف
الطحان, نيرمين عادل عبده.
هيئة الاعداد
باحث / نيرمين عادل عبده الطحان
مشرف / إيناس محمد العباسي
مشرف / ممدوح عبد الفتاح يوسف
مناقش / شرين حامد أبوورده
مناقش / رمضان محمود عبدالسلام
الموضوع
ادارة الاعمال.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
119 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
22/2/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 119

from 119

المستخلص

إستهدفت هذه الدراسة التعرف على أثر جودة العملية التعليمية في تعزيز التميز المؤسسي وهو الهدف الرئيسي لهذه الدراسة بالإضافة إلي التعرف علي أثر أبعاد جودة العملية التعليمية (مكان العمل– الإعتماد المادي– التدريب والخبرة– المسمي الوظيفي) في تعزيز التميز المؤسسي بالتطبيق علي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة كفرالشيخ.
ويتكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات جامعة كفرالشيخ، وقامت الباحثة بالإعتماد على إسلوب العينة العشوائية في تحديد مفردات الدراسة وبلغ عددهم 262 مفردة.
وإعتمدت الباحثة على إستخدام (التحليلي الوصفي الإحصائي– معامل الإرتباط بيرسون– معامل الإنحدار المتعدد) لإختبار فروض الدراسة، حيث أن الفرض الأول (لا توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين جودة العملية التعليمية والتميز المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة كفرالشيخ) ، أما الفرض الثاني فهو (لا يوجد أثر معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد جودة العملية التعليمية (مكان العمل- الإعتماد المادي- التدريب والخبرة– المسمى الوظيفي) والتميز المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة كفرالشيخ)، أما الفرض الثالث فهو (لا توجد إختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية في إتجاهات المبحوثين (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة كفرالشيخ) حول متغيرات الدراسة بإختلاف المتغيرات الشخصية (النوع، الدرجة العلمية، الكلية التي يعمل بها)).
قد توصلت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين جودة العملية التعليمية والتميز المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة كفرالشيخ، كما ثبت وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية بين أبعاد جودة العملية التعليمية (مكان العمل - الإعتماد المادي- التدريب والخبرة – المسمى الوظيفي) والتميز المؤسسي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة كفرالشيخ، كما تبين وجود إختلافات معنوية ذات دلالة إحصائية في إتجاهات المبحوثين (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة كفرالشيخ) حول متغيرات الدراسة بإختلاف المتغيرات الشخصية (النوع، الدرجة العلمية، الكلية التي يعمل بها) .
وتوصي الدراسة بتحسين جودة الخدمة للتناسب مع التكلفة، وبإشراك أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة في عملية تصميم وتطوير الخدمة فضلا عن إتاحة الفرص لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لتطبيق ما تدربوا عليه.