الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام السيكودراما في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الحلقة الأولي من التعليم الأساسي، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم القبلي والبعدي للمجموعتين احداهما ضابطة والأخرى تجريبية وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، طبقت الباحثة البرنامج المقترح على عينة مكونة من (40) تلميذة من اجمالي مجتمع البحث البالغ (80) تلميذة من تلميذات مدرسة الشهيد عبد الرسول الرسمية للغات وذلك بنسبة مئوية قدرها (50 %) حيث تكونت المجموعة الضابطة من (20) تلميذة والمجموعة التجريبية من (20) تلميذة وطبق عليهم برنامج السيكودراما، وطبقت الباحثة الاستبيان الخاص بالمهارات الاجتماعية (اعداد الباحثة) والبرنامج الخاص بالسيكودراما على افراد العينة وأظهرت الدراسة النتائج التالية: 1. البرنامج التقليدي لدرس التربية الرياضية حقق نسبة تحسن (كسب) في المهارات الاجتماعية بلغت 50.56 % بينما بلغت نسبة التحسن في بعد التعبير الحر 32.43% وفي بعد الاستقلالية والاعتماد على الذات 25.14% وفي بعد تقبل الاخر 54.21% بينما حقق بعد التعاون 49.66%. 2. ادي تطبيق السيكودراما على المجموعة التجريبية الى تحقيق نسبة تحسن(كسب) في المهارات الاجتماعية بلغت 76.73% بينما بلغت نسبة التحسن في بعد التعبير الحر 71.93% وفي بعد الاستقلالية والاعتماد على الذات 70.53% وفي بعد تقبل الاخر 77.49% بينما حقق بعد التعاون 80.13%. 3. حقق استخدام السيكودراما نسبة تحسن تفوق استخدام درس التربية الرياضية في المهارات الاجتماعية اجمالا وفي جميع ابعاده. |