Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إمكانية تطبيق بعض البرامج التنافسية الدولية فى تطوير التعليم الجامعى فى مصر :
المؤلف
أحمد، هيام محمد على محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هيام محمد علي محمد
مشرف / نعمات احمد عبد الناصر
مناقش / شاكر محمد فتحي
مناقش / اسامة محمود قرني
الموضوع
الجامعات والكليات. التعليم الجامعى- مصر. التخطيط التربوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 497 :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
11/5/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 525

from 525

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الإفادة من فكر وممارسات بعض البرامج التنافسية الدولية في تطوير التعليم الجامعي في مصر، وتناولت الدراسة نموذجين للبرامج التنافسية الدولية: برامج السنة التحضيرية في جامعة أكسفورد بإنجلترا، وجامعة أوتاغو بنيوزيلندا، وجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان، وكذلك برامج التميز الأكاديمي في جامعة أمستردام بهولندا، وجامعة كوينزلاند بأستراليا، وجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، واعتمدت الدراسة على المنهج المقارن. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من الدروس المستفادة، لعل من أهمها: أن برنامج السنة التحضيرية يُركز على إكساب الطلاب ما يلزم من معارف ومهارات واتجاهات ضرورية للدراسة في الجامعة والتفوق فيها، ويمتد لعام دراسي كامل ويقدم مجموعة من المقررات الإجبارية التي تنمي الجانب الثقافي لدى الطلاب إلى جانب مقررات تخصصية تنمي لديهم المهارات الأكاديمية والكفاءات المهنية. وأن برنامج التميز الأكاديمي يعمل على الربط بين التخصصات المختلفة في الجامعة بحيث يحدث تكامل معرفي بين مختلف المجالات علاوة على إكساب الطلاب المتفوقين مهارات سوق العمل المستقبلي المطلوبة في العصر الحالي، ويقدم للطلاب مقررات تخصصية، وإجبارية عامة، ويمثل مشروع التخرج/ الأطروحة العلمية أبرز المرتكزات التي يقوم عليها البرنامج بجانب التدريب التطبيقي، أو المشروع التطوعي، وفي ضوء الدروس المستفادة من الدراسة النظرية والتحليل المقارن؛ توصلت الدراسة إلى بعض الإجراءات المقترحة لتطبيق البرامج التنافسية المختارة في تطوير التعليم الجامعي في مصر، من بينها: أن ترتبط رؤية ورسالة وأهداف البرامج التنافسية المختارة برؤية مصر2030م، وأن تستهدف الطلاب على المستوى المحلي والعالمي، وأن يختص مكتب أو مركز معين بتنظيم عملية القبول، وأن تُحدد متطلبات أكاديمية ولغوية للالتحاق بالبرامج، وأن يتفرع البرنامج إلى عدة مسارات تغطي تخصصات مختلفة يختار منها الطالب ما يتناسب مع قدراته واستعداداته، وأن يتوافق التقويم الأكاديمي للبرنامج مع السياسة التعليمية لجمهورية مصر العربية، وأن تتنوع مصادر تمويل البرنامج حتى يتمكن من تقديم خدمات عالية الجودة للطلاب، وأن يُحدد مجموعة من المتطلبات اللازمة للتخرج من البرنامج بنجاح.