الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص: عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين عقليا. هدف الدراسة: تستهدف الدراسة استخدام برنامج تدريبي قائم على بعض مهارات تحليل السلوك التطبيقي لتنمية التواصل اللفظي لدى ذوي الإعاقة العقلية. والتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية التواصل اللفظي لدى ذوي الإعاقة العقلية. وتكونت عينة الدراسة من (15) طفل وطفلة من المعاقين عقليا, تتراوحأعمارهم بين 4-8 سنوات, ونسبة ذكائهم ما بين (50-70), وتمت اختيارهم من مركز ذوي احتياجات خاصة بالقليوبية. واستخدم التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة , وتمثلت أدوات البحث من: مقياس استانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد وتقنين/ محمود ابو النيل وأخرون), مقياس المستوى الأجتماعي الأقتصادي للأسره (إعداد عبد العزيز الشخص,2013), تم إعداد مقياس تواصل لفظي قائم على تحليل السلوك التطبيقي ومقياس التواصل اللفظي (إعداد الباحثة), برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين التواصل اللفظي (إعداد الباحثة). جاءت نتائج الدراسة لتؤكد فاعلية البرنامج القائم على تحليل السلوك التطبيقي في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال المعاقين عقليا |